صحيفة أمريكية: الخلاف الخليجي لايزال قائما

أخبار العالم العربي

صحيفة أمريكية: الخلاف الخليجي لايزال قائماصوة أرشيفية لمجلس التعاون الخليجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh3y

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأحد 21 ديسمبر/ كانون الأول عن استمرار الإنقسام بين قطر والدول الخليجية رغم لقاء قادة الخليج في الدوحة الشهر الماضي.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء الذي جمع القادة الخليجيين "لم يغير شيئا من حالة الإنقسام رغم مظاهر تبادل التحيات فيما بينهم وتوحدهم ضد العدو المشترك إيران وتنظيم الدولة الإسلامية".

ونقلت الصحيفة تصريحا لمسؤول مصري رفيع لم تكشف عن هويته، قال فيه" لا شيء تغير... لاشيء على الإطلاق".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تصدع العلاقات بين الدول الخليجية يعود أساسا إلى دعم قطر للإسلاميين في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يمثل تهديدا لأمن الشرق الأوسط في المنظور المصري والسعودي والإماراتي.

وأوضحت الصحيفة أن الدوحة وقناة "الجزيرة" انتهجتا موقفا معاديا لمصر منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 30 يونيو2013.

يذكر أن الرئاسة المصرية والديوان الأميري بقطر والديوان الملكي السعودية، أصدروا بيانات السبت أكدوا فيها انتهاء الخلاف المصري القطري.

قمة الدوحة والسعي إلى موقف موحد لمواجهة التحديات

وعقدت في العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول القمة الخليجية وسط تحديات متصاعدة، دفعت القادة الخليجيين إلى تسوية خلافاتهم ومحاولة التكاتف لمواجهة استحقاقاتها.

ومن أبرز القضايا التي بحثها قادة دول المنطقة في القمة الخليجية الـ35 الحرب على الإرهاب، والتجاذبات الإقليمية، وتهاوي أسعار النفط، بالإضافة إلى العلاقة مع إيران، وتنامي نفوذها، والمسائل المتعلقة ببرنامجها النووي، مع سعى القادة الخليجيين إلى بلورة موقف موحد من هذه القضايا.

وتبرز في الجانب السياسي العلاقة مع مصر التي كان الموقف منها من أبرز نقاط الخلاف بين الدول الخليجية وقطر. وتسعى بالأخص المملكة العربية السعودية والإمارات إلى حشد التأييد لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحد من دعم جماعة الإخوان المسلمين المتهمة بتهديد استقرار مصر وعدد من الدول الخليجية.

المصدر:RT+"صحيفة نيويورك تايمز"

الأزمة اليمنية