مجلس الأمن يدعو لبلورة استراتيجية لمواجهة الإرهاب في إفريقيا

أخبار العالم

مجلس الأمن يدعو لبلورة استراتيجية لمواجهة الإرهاب في إفريقيامجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh0f

تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة 19 ديسمبر/كانون الأول قرارا يدعو إلى بلورة استراتيجية دولية لمواجهة المجموعات الإرهابية في إفريقيا.

ويدعو نص القرار الذي تبناه المشاركون في اجتماع المجلس بالإجماع، الدول الأعضاء في المنظمة، "ولا سيما دول الساحل والمغرب العربي إلى تنسيق جهودها لدرء تهديد جسيم يحدق بالأمن الدولي والإقليمي بسبب نشاط المجموعات الإرهابية التي تعبر الحدود وتبحث عن ملاذ في منطقة الساحل".

كما دعا القرار إلى بلورة استراتيجية "لمواجهة نشاطات المجموعات الإرهابية ومنع ازدياد عدد أفرادها، وكذلك الحد من انتشار جميع أنواع الأسلحة والجريمة المنظمة العابرة للحدود".

هجوم لمسلحي "بوكو حرام" في نيجيريا

هذا وأشار الاجتماع إلى أن الإرهابيين، بمن فيهم مسلحو "بوكو حرام" و"طالبان" و"الدولة الإسلامية" مرتبطون بالجريمة المنظمة وأنهم يحققون أرباحا من وراء تجارة الأسلحة والمخدرات والرق والآثار الحضارية والموارد الطبيعية.

وشدد نص القرار على "ضرورة القيام بخطوات مشتركة لمنع ظاهرة الإرهاب بكل أشكاله وكظاهره، بما فيها استغلال الجريمة المنظمة لصالح الإرهابيين ومحاربتهم".

روسيا تتمنى أن يتجسد القرار في تحركات عملية

ورحب يفغيني زاغاينوف، نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، بصدور القرار، مشيرا إلى أنه "يحتوي على إجراءات تهدف إلى تعزيز وتحسين أداء الأجهزة الدولية المخصصة لمكافحة الإرهاب والجريمة".

وأعرب الممثل الروسي عن أمل موسكو أن يتجسد قرار مجلس الأمن في "إجراءات ذات توجه عملي" ستتخذه الدول والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، من شأنها أن تقطع الصلة بين الإرهاب والجريمة المنظمة.

كما شدد الدبلوماسي على أن "التصدي الفعال" لهذه التهديدات ممكن فقط "على أساس عمل المجتمع الدولي بأسره تحت إشراف الأمم المتحدة".

المصدر: RT + وكالات