بوتين: من السابق لأوانه لأحد الحديث عن انتخابات الرئاسة عام 2018

أخبار روسيا

بوتين: من السابق لأوانه لأحد الحديث عن انتخابات الرئاسة عام 2018الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gguz

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من السابق لأوانه لأحد أن يتحدث عن انتخابات الرئاسة المقبلة التي ستجري في روسيا عام 2018.

وقال بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي الخميس 18 ديسمبر/كانون الأول: "من السابق لأوانه أن يتخذ أحد قرارا بخصوص انتخابات الرئاسة عام 2018، ويجب العمل بدأب لخدمة مصالح مواطني الاتحاد الروسي، وتبعا للنتائج ومزاج المجتمع سيكون من الممكن تحديد من سيخوض الانتخابات في 2018".

وتعليقا على مستوى شعبيته المرتفع قال بوتين إن المهم بالنسبة له تنفيذ مهامه، وليس التفكير في كيفية الحفاظ على مستوى الشعبية.

وشدد الرئيس على أنه لم يتهرب أبدا من المسؤولية عن كل ما يحدث في البلاد، مشيرا إلى أن هذه المسؤولية دائما تقع على عاتق الرئيس أولا، ومن بعده باقي المسؤولين في الدولة، حسب تسلسلهم في هرم السلطة.

بوتين: قرار العفو على خودوركوفسكي كان صحيحا

وفي معرض حديثه عن الأوليغارشي السابق، المعارض ميخائيل خودوركوفسكي، قال بوتين إن قرار العفو والإفراج عنه من السجن كان صحيحا واتخذ انطلاقا من اعتبارات إنسانية.

وتابع بوتين قائلا إن خودوركوفسكي توجه بطلب العفو، وكتب آنذاك أن والدته مريضة وهو قد لا يراها أبدا. وأضاف أن صحة الأم من الأشياء المقدسة، ولم يكن هناك أي جدوى من مواصلة احتجازه بالسجن، حيث قضي الجزء الأكبر من مدة العقوبة.

وأشار بوتين إلى أن خودوركوفسكي كان يتحدث عن عدم نيته ممارسة السياسة في وقت سابق، لكنه لا يرى في ذلك أي مشكلة، مضيفا أن الخيار في هذا الموضوع يعود لخودوركوفسكي نفسه، ومن حقه الترشح لأرفع المناصب في الدولة.

وفي معرض حديثه عن المعارضة بشكل عام، قال بوتين إن مسألة التفريق بين المعارضة و"الطابور الخامس" حساسة جدا. ولفت إلى أن المعارضين الحقيقيين يبذلون جهودا من أجل مصلحة وطنهم، و"الطابور الخامس" يتألف من الناس الذين ينفذون أجندة خارجية، وتستغلهم أطراف خارجية لتحقيق مصالحها.

ونفى الرئيس الروسي وجود أي حملات ضد المعارضين، مؤكدا أن كل جهوده ترمي إلى توحيد المجتمع، وليس إلى تقسيمه.

تعليق أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو الحكومية أندريه مانويلو

المصدر: RT + وكالات