إيران وفنزويلا تردان هبوط سعر النفط إلى أسباب جيوسياسية

مال وأعمال

إيران وفنزويلا تردان هبوط سعر النفط إلى أسباب جيوسياسيةإيران وفنزويلا تعللان هبوط سعر النفط إلى أسباب جيوسياسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggso

حذرت إيران وفنزويلا العضوان في منظمة "أوبك" من استمرار هبوط أسعار النفط وتداعياته السلبية على تلك الدول التي تعمل لجهة خفض هذه الأسعار.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الدول التي تبذل الجهود من أجل خفض أسعار النفط الخام تهدد نفسها بالخطر ذاته.

وذكر عبد اللهيان في مؤتمر صحفي عقد في موسكو الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول أن العقوبات وسيلة عدائية في العلاقات الدولية، وأشار إلى أنه يجب على الدول التي تفرضها، وكذلك تلك التي تنجرف في هذا التيار، أن تأخذ في الاعتبار العواقب التي قد تصيبها نتيجة ذلك، لأن العقوبات تنعكس في نهاية المطاف ضدها أيضا، ولأن الدول التي تتعرض لها يمكن أن ترد بشكل لائق ومحترف، مشددا على أن العقوبات تعمل دائما ضد شعب هذه الدولة أو تلك.

في السياق نفسه أشار وزير الخارجية الفنزويلي رافائيل راميريز إلى أن انخفاض أسعار النفط لا يعود لأسباب تجارية، وإنما مرتبط بمسائل جيوسياسية.

وقال الوزير الفنزويلي إن: "سعر النفط الحالي لا أساس له في سوق النفط الدولية، ولكن هناك عوامل جيوسياسية قوية مثل العقوبات ضد روسيا، والوضع في الشرق الأوسط، وكل هذه العوامل تنعكس على اقتصادنا".

المصدر: RT + وكالات