فوز رئيس الحكومة السابق بالانتخابات التشريعية في اليابان

أخبار العالم

فوز رئيس الحكومة السابق بالانتخابات التشريعية في اليابانرئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gglr

فاز حزب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأحد 14 ديسمبر/كاونون الأول في الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا اليها رئيس الحكومة المحافظ أواخر الشهر الماضي.

ونشرت وسائل إعلام يابانية نتائج أظهرت أن الحزب الليبرالي الديموقراطي (يمين) حصل على 291 من أصل 475 مقعدا جرى التنافس عليها مقابل 295 في المجلس السابق المكون من 480 مقعدا، محتفظا بذلك بأكثر من ثلثي المقاعد.

وتتيح غالبية الثلثين التصديق على القوانين حتى في حال وجود خلاف في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الحاكم أيضا.

وفوز حزب آبي لا يشكل مفاجأة طالما أن المعارضة المنقسمة غير قادرة على الحركة بفعالية، وكسر هيمنة الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي يسيطر على الحياة السياسية اليابانية منذ عقود.

وحسب تقديرات تلفزيون "ان اتش كي" فإن الحزب الديموقراطي الياباني ثاني حزب في البلاد حصل على 73 مقعدا، أي دون عتبة المئة مقعد التي كان يأمل بها (مقابل 62 نائبا في المجلس المنتهية ولايته). وحصل حزب التجديد على 41 مقعدا على الأقل وحل ثالثا.

وقد دعي نحو 105 ملايين ياباني للإدلاء بأصواتهم في المدارس والبلديات ودوائر عامة أخرى، لكن المشاركة كانت ضعيفة بسبب افتقار العملية الانتخابية الى رهان سياسي إضافة إلى الأحوال الجوية السيئة في جزء من البلاد.

وبلغ عدد الذين امتنعوا عن المشاركة 48% وهي نسبة غير مسبوقة وأعلى بنحو 7% من انتخابات نهاية 2012 التي سجلت أيضا عدم اكتراث بالسياسة لدى السكان.

ورحبت واشنطن بإعادة انتخاب ائتلاف آبي. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست في بيان إن "التحالف بين الولايات المتحدة واليابان هو ركيزة السلام والازدهار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

المصدر:RT + "أ ف ب"