أوبك: قرار الإبقاء على سقف الإنتاج غير موجه ضد روسيا

مال وأعمال

أوبك: قرار الإبقاء على سقف الإنتاج غير موجه ضد روسيا عبد الله البدري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggjl

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري الأحد 14 ديسمبر/كانون الأول أن قرار منظمة أوبك الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية وهي 30 مليون برميل يوميا غير موجه ضد روسيا أو إيران.

وقال البدري إن قرار "أوبك" خلال اجتماعها الأخير في فيينا الشهر الماضي عدم خفض الإنتاج لم يكن يستهدف أي منتج بعينه، مضيفا أن البعض يقول إن القرار كان يستهدف الولايات المتحدة والنفط الصخري، لكنه أوضح أن ذلك غير صحيح وكذلك ما تردد عن استهداف القرار لإيران وروسيا.

هذا وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" قررت خلال اجتماعها الـ 166 نهاية الشهر الماضي الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي دون أي تغيير يذكر عند مستوى 30 مليون برميل يوميا، بالرغم من مطالبة بعض الأعضاء بتقليصه لدعم أسعار الخام المتراجعة.

شعار منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"

وأضاف البدري على هامش مشاركته في "المنتدى الاستراتيجي العربي" المنعقد في دبي إلى أن العرض والطلب لا يبرران هذا الانهيار في أسعار النفط، مشيرا إلى دور كبير محتمل للمضاربة في هذا الوضع، موضحا أن زيادة بسيطة في العرض لا تؤدي إلى هذا الانخفاض الذي بلغ 50% منذ حزيران/يونيو الماضي.

وشدد البدري على أن منظمة "أوبك" ما زالت تحافظ على سقف الإنتاج نفسه منذ عشر سنوات، وهو بحدود 30 مليون برميل يوميا، فيما المنتجين من خارج المنظمة أضافوا حوالي ستة ملايين برميل يوميا إلى المعروض.

كما ذكر البدري أن النفط الصخري الذي ارتفعت معدلات إنتاجه بقوة في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة وكندا والذي يقدر حجمه بثلاثة مليون برميل يوميا له تأثير على السوق، ولكن كلفة إنتاجه عالية تصل إلى 70 دولار للبرميل.

هذا وكان خام برنت هبط بنسبة 9% منذ بداية الأسبوع وحوالي 50% مقارنة مع ذروته في يونيو/حزيران التي تجاوز فيها 115 دولارا للبرميل.

رسم بياني يظهر هبوط سعر خام برنت في الأشهر الستة الأخيرة

المصدر: RT + وكالات