افتتاح الدورة الـ 11 لمهرجان "دبي السينمائي" بتكريم مصر والهند

الثقافة والفن

افتتاح الدورة الـ 11 لمهرجان افتتاح الدورة الـ 11 لمهرجان "دبي السينمائي" بتكريم مصر والهند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggdh

افتتح مهرجان دبي السينمائي يوم الخميس 11 ديسمبر دورته الـ 11 تحت شعار "السينما حياتي" بتكريم مصر والهند، وذلك بمنح جائزة لكل من الممثل المصري نور الشريف والمغنية الهندية آشا بوسلي.

وقد أدت بوسلي البالغة من العمر 81 عاما واحدة من أغانيها الـ 30 ألف أغنية في حفل الافتتاح، وكانت ترتدي فستانا أبيضا، حتى أن بعض الحضور ردد معها كلمات الأغنية.

كما استقبل الجمهور الممثل المصري القدير نور الشريف بحفاوة وبتصفيق حار، وذلك بعد الإعلان عن تكريمه بجائزة "إبداعات الفنانين"، علما أن الفنان شارك في 171 عملا سينمائيا.

وألقى الشريف كلمة بعد تكريمه بالجائزة قال فيها إن "الدنيا غريبة"، منوها إلى أن أول جائزة استلمها في مسيرته الفنية كانت في نيودلهي بالهند، معربا عن سعادته لوقوفه إلى جانب المغنية الهندية الكبيرة.

حضر حفل افتتاح المهرجان عدد كبير من نجوم الخليج العربي، بالإضافة إلى مشاهير الفن السابع والفنانين العرب، يُذكر منهم يُسرا ولبلبة وخالد أبو النجا من مصر، وكمال سليمان وسليم أبو جبل وسوزان نجم الديم من سوريا، والمغنيان وليد توفيق وجاهدة وهبة من لبنان، وذلك بالإضافة إلى مشاهير عالميين من بينهم البريطانية إيمي بلانت التي تؤدي دورا في فيلم "Into the Woods" المشارك في "دبي السينمائي" والذي سيختتم به المهرجان.

يشارك في المهرجان 115 فيلما، 55 منها يقدم في عرضه العالمي الأول. تمثل الأعمال السينمائية 43 بلدا وبـ 35 لغة. يترأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام المخرج والمنتج الأمريكي لي دانييلز، فيما يدخل في عضوية اللجنة المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، وتشارك المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس في عضوية لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.

أما عن المشاركة العربية في "دبي السينمائي" لعام 2014 فتمثلت في 67 فيلما ما بين روائي ووثائقي من اليمن والعراق ولبنان والمغرب وسوريا والجزائر والأردن وفلسطين، بالإضافة إلى البلد المضيف الإمارات، فيما بلغ عدد الأعمال الوثائقية المشاركة في المهرجان 8 أفلام، أُدرجت في فئة أُطلق عليها اسم "غير روائي".

ويسعى 15 مخرجا للحصول على الجائزة الأولى في فئة "الفيلم العربي القصير"، بينما تشمل مجموعة "ليال عربية" على 14 فيلما أخرجها فنانون عرب مهاجرون أو غير عرب صوروا أعمالهم في العالم العربي.

المصدر: RT + "بال إف إكس" + "الوسط"