مستشار ألماني سابق: البيروقراطية الأوروبية هي سبب وقف "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

مستشار ألماني سابق: البيروقراطية الأوروبية هي سبب وقف مستشار ألماني سابق: البيروقراطية الأوروبية هي سبب وقف "السيل الجنوبي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggce

يرى المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر أن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وقف تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي"، هي العوائق البيروقراطية الأوروبية وتراجع الطلب على الغاز في أوروبا.

وأضاف شرودر خلال اجتماع مغلق لقطاع الأعمال الروسي الأوروبي في موسكو، قائلا "إن الاتحاد الأوروبي سعى جاهدا لعرقلة تنفيذ مشروع مد خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل الجنوبي"، وأكبر مثال على ذلك بلغاريا التي تم إجبارها أو حاولوا إجبارها على عدم منح رخص معينة أو عدم اتخاذ قرارات معينة، الشيء الذي نجح في نهاية المطاف".

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن إلغاء المشروع ملقيا باللوم على الاتحاد الأوروبي في تعطيله والضغط على بلغاريا لمنعها من الموافقة على مرور الخط عبر أراضيها.

ويرى خبراء أن الاتحاد الأوروبي غير موقفه إزاء المشروع على خلفية الأزمة الأوكرانية وطالب دول العبور الأوروبية بالامتثال لموقف مفوضية الطاقة الأوروبية وعدم التوقيع مع موسكو على أي اتفاقية بهذا الشأن بحجة عدم مطابقة المشروع لأحكام حزمة الطاقة الثالثة التي تنص على عدم قيام شركة واحدة بتوريد ونقل وبيع الغاز في أوروبا.

وهدف مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى جنوب ووسط أوروبا، عبر قاع البحر الأسود من دون المرور عبر دول الترانزيت مثل أوكرانيا.

خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا السيل الأزرق

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic