ثمار زيارة بوتين إلى الهند

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggbn

وقعت روسيا والهند على هامش زيارة الرئيس بوتين إلى نيودلهي ، وقعتا مجموعة كبيرة من الوثائق الثنائية الهامة بما في ذلك في مجال مجمع الوقود والطاقة وصناعة الطاقة الذرية.

ومن أبرز الوثائق التي وقعت في ختام المباحثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، الخميس 11 ديسمبر/كانون، برنامج توسيع التعاون في مجال النفط والغاز ومجمع الوقود والطاقة، إضافة إلى عقد مبدئي بين شركة "روس نفط" وشركة "إيسار" الهندية (ESSAR) حول توريد 10 ملايين طن من النفط الخام في العام على مدى 10 سنوات.

ووقعت وكالة الطاقة الفيدرالية "روس آتوم" مع مديرية الطاقة الذرية في الحكومة الهندية وثيقة حول بناء المرحلة الثانية من محطة "كودانكولام" الكهروذرية وكذلك على وثيقة تحدد خطة بناء أكثر من 20 وحدة ذرية لتوليد الطاقة في الهند، وأخرى حول التعاون في مجال بناء محطات كهروذرية وفقا للتصميم الروسي، وكذلك بخصوص الإنتاج المشترك لليورانيوم الطبيعي وتصفية وإتلاف النفايات النووية.

محطة "كودانكولام" الكهروذرية في الهند

كما وقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي والشركة المالية الاستثمارية الهندية "أويل انديا ليمتد" مذكرة حول التفاهم المتبادل بخصوص الاستثمار المشترك بقيمة تصل إلى 1 مليار دولار.

هذا وأعلن الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي أجراه في ختام مباحثاته مع مودي، أن روسيا والهند ستطوران وبشكل مكثف إدارة التعاملات بينهما بالعملتين الوطنيتين، كما ستضعان الأساس للتعاون الطويل الأمد والمتبادل المنفعة في المجال الذري، مشيرا إلى أن الحديث يدور ليس حول التجارة فحسب بل وحول إقامة قطاع جديد في الهند، كما عبر بوتين عن استعداد روسيا الاتحادية لدعم الهند في استحداث شركة للاتصالات الجوالة، وأشار أيضا إلى أن شركتي الطاقة "روس نفط" و"غاز بروم" الروسيتين تعدان مشاريع استثمار الجرف القاري في المحيط المتجمد الشمالي بالتعاون مع شركات هندية.

تعليق أستاذ العلوم السياسية أندريه مانويلو 

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic