كييف تؤكد التزامها بنظام الهدنة في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

كييف تؤكد التزامها بنظام الهدنة في شرق أوكرانيامقاطعة دونيتسك..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg7x

أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني أندريه ليسينكو أن كييف ستلتزم بـ"نظام السكون" (وقف إطلاق النار) في شرق أوكرانيا.

وكان جانبا النزاع في شرق أوكرانيا قد تبادلا الاتهامات في وقت سابق بشأن خرق نظام الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ في الساعة العاشرة صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي، بعد أن توصلت القوات الأوكرانية وقوات الدفاع المحلية إلى اتفاق بهذا الشأن بوساطة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وكان ليسينكو قد أعلن الثلاثاء أن "نظام السكون" يستمر يوما واحدا وسيتخذ بعد ذلك قرار حول تمديد الهدنة، التي من المفترض أن تسبقها مفاوضات بين مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية في مينسك.

التحضيرات لمبادلة الأسرى بين كييف وقوات دونيتسك ولوغانسك

من جهة أخرى أعلنت كييف يوم الأربعاء أنها ستقدم في مفاوضات مينسك قائمة تضم أسماء 684 من الأسرى الأوكرانيين المحتجزين لدى قوات دونيتسك ولوغانسك.

وقال فاسيلي فوفك رئيس الدائرة العامة للتحقيق التابعة لجهاز الأمن الأوكراني إن ممثلي دونيتسك ولوغانسك مستعدون لتسليم 152 شخصا فقط إلى الجانب الأوكراني.

وأشار فوفك إلى أن 223 من ممثلي قوات دونيتسك ولوغانسك يحتجزون لدى جهاز الأمن الأوكراني و254 آخرين لدى الشرطة الأوكرانية، أي أن كييف مستعدة لتسليم 477 أسيرا.

وكان متوقعا إجراء مفاوضات عبر فيديو "السكايب" بعد ظهر الأربعاء بين ممثلي كييف ودونيتسك ولوغانسك، إلا أنها أجّلت إلى أجل غير مسمى.

وأشار دنيس بوشيلين ممثل دونيتسك إلى مفاوضات مينسك في وقت سابق إلى أن ممثلي دونيتسك ولوغانسك كانوا ينوون الإصرار على عقد اجتماع لمجموعة الاتصال في مينسك في 12 ديسمبر/كانون الأول وكذلك سحب المدفعية الثقيلة وتنفيذ قانون الوضع الخاص لمنطقة دونباس.

المصدر: RT + "نوفوستي"