العراق.. مقتل أكثر من 700 مقاتل كردي منذ بدء المعارك ضد "داعش"

أخبار العالم العربي

العراق.. مقتل أكثر من 700 مقاتل كردي منذ بدء المعارك ضد صورة ارشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg77

قتل أكثر من 700 مقاتل كردي بالعراق منذ انطلاق الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، حسب ما أعلنته سلطات إقليم كردستان العراق الأربعاء 10 ديسمبر/كانون الأول.

ولقي 727 عنصرا من القوات الكردية البيشمركة حتفهم خلال المواجهات ضد "داعش" منذ أن شن التنظيم هجومه الواسع في 9 حزيران/ يونيو الماضي على مناطق في إقليم كردستان العراق شمال البلاد.

وجاء في بيان لحكومة الإقليم أنه قتل جراء الهجوم الهمجي الواسع من التنظيم الإرهابي المعروف باسم داعش 727 وجرح 3564 وفقد 34 آخرون، بينهم عناصر بشمركة  وشرطة ومتطوعون.

وسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة من العراق في هجوم واسع بدأه على مدينة الموصل، ثاني المدن العراقية في 9 من يونيو/حزيران ثم امتد إلى مناطق أخرى مجاورة.

الموصل - العراق

وقامت قوات البيشمركة الكردية آنذاك بالدور الأساس في التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" وخاضت مواجهات معه شملت مناطق واسعة في شمال العراق بعد الانسحاب المفاجئ للجيش العراقي.

شمال العراق - أرشيف

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة شن ضربات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بدأها في 8 أغسطس/آب مع اقتراب مسلحي التنظيم من حدود إقليم كردستان، ووسع نطاق ضرباته الجوية في أيلول الماضي لتشمل مناطق في سوريا المجاورة وخاصة في مدينة عين العرب (كوباني) الواقعة شمال البلاد، والتي تتعرض لهجوم عنيف من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ 16 سبتمبر/أيلول.

كوباني - سوريا

ويشارك مقاتلون أكراد عراقيون من البيشمركة منذ بداية نوفمبر الماضي في القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في كوباني.

يذكر أن تنظيم "داعش" نشأ عام 2006 بالعراق في أعقاب الغزو الأمريكي، ولاحقت عناصره القوات الأمريكية والعراقية ما دفعه إلى اللجوء إلى المناطق الريفية، وبعد انسحاب الجيش الأمريكي من العراق عاد التنظيم إلى الظهور بقوة من جديد.

وساهمت الأزمة السورية في تقويته وتعزيز صفوفه، حيث تدفقت العناصر الأجنبية للقتال هناك، وتزداد خطورته بتمدده في العراق وسوريا والسيطرة على مساحات واسعة منهما.

المصدر:  RT + "أ ف ب"