بوتين في أوزبكستان لتعزيز التعاون الاقتصادي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg6o

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليلة الأربعاء 10 ديسمبر/كانون الأول في زيارة رسمية الى أوزبكستان، حيث يبحث مع نظيره إسلام كريموف عددا من قضايا التعاون الاقتصادي.

 وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي إن زيارة بوتين جاءت بدعوة من كريموف، وسيتم خلالها تبادل وجهات النظر حول التعاون في قطاعات التجارة والاقتصاد والثقافة، إضافة إلى ملفات أساسية تتعلق بالأمن الإقليمي.

ومن المنتظر أن يوقع الطرفان أربع وثائق خلال الزيارة، هي الاتفاقية الحكومية لتسوية المطالب والالتزامات المالية المتبادلة، واتفاقية التوجهات الأساسية لتطوير وتعميق التعاون الاقتصادي للأعوام 2015 - 2019، وبروتوكول تبادل نتائج تحاليل المخدرات المضبوطة بالإضافة إلى برنامج تعاون وزارتي خارجية البلدين عام 2015.

هذا وتنص اتفاقية تسوية المطالب المالية على تقديم روسيا خصما لدين أوزبكستان على أن تسدد بدورها ما تبقى عليها من ديون دفعة واحدة.

وقال أوشاكوف بهذا الصدد إنه "حسب بعض حساباتنا، وصل حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني مجموع المدفوعات المتأخرة إلى حوالي 890 مليون دولار، منها 500 مليون هي الدين الأساسي ونحو 388 مليونا فوائد مستحقة".

وسيتصدر المباحثات موضوع زيادة حجم التجارة المتبادلة، إذ ارتفع حجم التجارة بين البلدين عام 2013 بنسبة 9،4% ووصل الى 4 ملايين دولار. وفي يناير/كانون الثاني - سبتمبر/أيلول من عام 2014 سجل ارتفاعا بنسبة 8،2% مقارنة بنفس الفترة لعام 2013.

وتحافظ روسيا على صدارة شركاء أوزبكستان التجاريين، بنسبة 27،5%.

ويتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أوزبكستان إلى الهند في زيارة رسمية بدعوة من رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي يناقش خلالها علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic