كندا تحاكم مواطنا على "تصريحات إرهابية"

أخبار العالم

كندا تحاكم مواطنا على العلم الكندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg41

أحالت السلطات الكندية إلى القضاء الاثنين 8 ديسمبر/كانون الأول مواطنا كانت صدرت بحقه مذكرة إيقاف على خلفية تصريحات مرتبطة بـ"الإرهاب" أدلى بها عبر الإنترنت في 2011.

وقال جهاز الأمن العام في مقاطعة كيبك إن المتهم  ملاحق بتهمة "أقوال وأفعال يمكن أن تثير الخشية من وقوع أنشطة إرهابية"، وذلك استنادا إلى قانون الجزاء الذي يفرض عقوبات على من يزعم أنه يريد تنفيذ عمل إرهابي حتى وإن كان لا يقصد فعلا ذلك".

ومثل المتهم لبرهة أمام المحكمة حيث عارضت النيابة العامة طلب الدفاع لإطلاق سراحه بكفالة وهو ما ستقرره المحكمة في جلسة جديدة الثلاثاء.

وينص قانون الجزاء الكندي على عقوبة السجن لفترة تصل إلى 5 سنوات بحق كل شخص يدلي بأقوال "يمكن، بالنظر إلى سياقها، إن تثير خشية معقولة من أن أنشطة إرهابية هي في طور الحصول أو أنها ستحصل، من دون أن يكون مقتنعا بصحتها".

وكان وزير الأمن العام الكندي ستيفن بلاني قد أكد سابقا رغبة بلاده باتخاذ "إجراءات تشريعية أخرى لمواجهة التهديدات الإرهابية".

وكانت الحكومة الكندية قد كررت عزمها على مكافحة "الآفة الإرهابية" في العراق، وذلك بعد ساعات من دعوة جهادي كندي إلى شن هجمات داخل الأراضي الكندية إضافة إلى دعوته المسلمين للانضمام إلى صفوف الجهاديين.

وعرض المركز الأمريكي لرصد المواقع الإسلامية (سايت) الأحد شريط فيديو يظهر مواطنا كنديا وهو يدعو إلى تنفيذ عمليات ردا على الضربات الجوية التي تشارك فيها أوتاوا.

 

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون