أوكرانيا تحصل على الغاز الروسي مجددا بعد تعليق دام أشهرا

مال وأعمال

أوكرانيا تحصل على الغاز الروسي مجددا بعد تعليق دام أشهراأوكرانيا تحصل على الغاز الروسي مجددا بعد تعليق دام أشهرا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg3k

بدأت أوكرانيا اعتبارا من الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول باستقبال توريدات الغاز الروسي مجددا بعد انقطاع دام عدة أشهر بسبب تقاعسها عن سداد ديونها لموسكو عن ثمن توريدات غاز سابقة.

وقالت شركة "أوكرترانس غاز" الأوكرانية المشغلة لشبكة نقل الغاز على الأراضي الأوكرانية إن أوكرانيا ستحصل على نحو 43.5 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا لتغطية الطلب المحلي على الطاقة خلال فصل الشتاء البارد، مشيرة إلى أن توريدات الغاز بدأت قبل يومين من الموعد المتفق عليه سابقا.

وكانت شركة "نفطوغاز" الأوكرانية قد قامت الجمعة الماضي بتحويل دفعة مقدمة بقيمة 378 مليون دولار ثمنا لمليار متر مكعب من الغاز الروسي سيتم توريدها خلال الشهر الحالي.

يذكر أن موسكو علقت إمدادات الغاز إلى أوكرانيا منتصف يونيو/حزيران الماضي إلى حين حصولها على مستحقاتها من مليارات الدولارت المتراكمة على كييف.

لكن الطرفين توصلا في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بوساطة أوروبية إلى اتفاق على استئناف توريدات الغاز خلال فصل الشتاء الحالي اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى مارس /آذار 2015.

وينص الاتفاق على أن يقوم الجانب الأوكراني بسداد 3.1 مليار دولار من ديونه حتى نهاية العام الحالي، وشراء كميات إضافية من الغاز الروسي خلال فصل الشتاء بشرط دفع ثمنها مسبقا. وقامت كييف بالفعل في 4 نوفمبر/تشرين الثاني بتحويل 1.45 مليار دولار لروسيا كجزء من هذه الديون.

المصدر: RT + "نوفوستي"

 

توتير RTarabic