المكسيك.. انطلاق أعمال الدورة 24 لقمة الإيبيرو- أمريكية

أخبار العالم

المكسيك.. انطلاق أعمال الدورة 24 لقمة الإيبيرو- أمريكيةالايبيرو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg2y

انطلقت الاثنين 8 ديسمبر/كانون الأول أعمال القمة الإيبيرو- أمريكية في دورتها 24 بمدينة فيراكروز المكسيكية لمناقشة مستقبل التعاون بين بلدان المنطقة.

ويسعى قادة دول المنطقة إلى جعل هذا اللقاء الذي يستمر على مدى يومين  بمثابة قمة للتجديد وإعطاء دفعة جديدة للتعاون بين الدول الـ 22 الأعضاء في هذه المنظمة عبر دبلوماسية اللقاءات المباشرة الثنائية والمتعددة الأطراف.

وأكدت الأمينة العامة للمنظمة الإيبيرية الأمريكية ريبيكا غرينسبان أن قمة فيراكروز ستكون لقاء "لتجديد" هذا النظام التعاوني، مشيرة إلى أن القمة الـ24 ستكون في خدمة إرساء أجندة محكمة في مجال التعليم والثقافة وتعزيز مجتمع المعرفة والإنتاجية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إن القمة الـ24 لرؤساء دول وحكومات المنطقة الإيبيرو أمريكية ستعرف نجاحا باهرا بالنسبة للمكسيك والدول المشاركة، مشيرا إلى أن هذه القمة "سوف تنكب على كيفية انعقاد قمم في المستقبل وكل ما يؤثر على رفاهية وثروة ورخاء الأشخاص".

وتتميز هذه القمة، التي أحدثت سنة 1991 كآلية للتشاور السياسي والتعاون من أجل التنمية وتجمع رؤساء دول وحكومات 22 بلدا ناطقا بالإسبانية والبرتغالية من شبه الجزيرة الإيبيرية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بحضور الملك الإسباني فيليبي السادس لأول مرة بصفته ملكا لإسبانيا.  

  المصدر: RT + وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد