موسكو وطهران تتفقان على خطة لمكافحة المخدرات

أخبار العالم

موسكو وطهران تتفقان على خطة لمكافحة المخدراتفيكتور ايفانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg17

بحث مدير الجهاز الفيدرالي الروسي لمراقبة تداول المخدرات فيكتور إيفانوف مع الأمين العام لمقر مكافحة المخدرات الإيراني عبد الرضى رحماني فازلي خطط تطوير التعاون في مكافحة المخدرات.

واتخذ المسؤولان، خلال لقاء عمل في موسكو الاثنين 8 ديسمبر/كانون الأول، خطة مشتركة حتى عام 2018 تنص على تبادل المعلومات الأمنية وإجراء نشاطات أمنية مشتركة ضد المخدرات وإغلاق قنوات التهريب.

كما تنص الخطة على تبادل المعلومات حول تطوير آلية وطريقة تدريب وتجهيز الموظفين في هذا المجال بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول علاج المدمنين والوقاية من الإدمان.

وسيتم إنشاء مجموعة عمل من ممثلي الأجهزة الأمنية المعنية من أجل تنسيق التعاون المشترك.

هذا وأعلن إيفانوف أنه يجب على روسيا وإيران توحيد الجهود في مجال مكافحة إنتاج الهيروين الأفغاني في ضوء عدم رغبة حلف شمال الأطلسي بالعمل على حل هذه المشكلة.

الهيروين الأفغاني

وقال إيفانوف إنه "بالطبع لا يقف أمام دول الناتو مثل هذا الهدف مع أن السكان العاديين في الدول الأوروبية قلقون من إنتاج المخدرات في أفغانستان".

وأكد أن انتاج المخدرات الضخم "كان يُستغل دائما لأهداف جيوسياسية"، مشيرا الى أن انتاج المخدرات في أفغانستان يؤثر سلبا على أمن الدول المجاورة.  

واعتبر أنه "يجب علينا تنسيق عمل الدول الأقليمية العظمى"، منتقدا الناتو والولايات المتحدة التي تتمركز قواتها في أفغانستان بسبب عدم رغبتها في مكافحة إنتاج الهيروين.

في هذا الوقت، وحسب معطيات جهاز مكافحة المخدرات الروسي، هناك مليون ونصف من بين 8 ملايين مدمن في روسيا يتعاطون الهيروين الأفغاني. ويموت سنويا في روسيا بسبب هذه الآفة من 50 ألفا إلى 70 ألف شاب.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون