الرئيس الأوكراني يدعو لوقف إطلاق النار بدءا من 9 ديسمبر

أخبار العالم

الرئيس الأوكراني يدعو لوقف إطلاق النار بدءا من 9 ديسمبربوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfzk

دعا الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو إلى عقد لقاء جديد لمجموعة مينسك ثلاثية الأطراف بأسرع وقت للتوصل إلى وقف إطلاق النار جنوب شرق البلاد بدءا من الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول.

جاء ذلك خلال لقاء بوروشينكو ممثل منظمة الأمن والتعاون في إطار مجموعة مينسك الثلاثية خايدي تاليافيني، حيث أفاد موقع بوروشينكو الاثنين بأن الأخير" أكد أنه يجب إجراء اجتماع لمجموعة الاتصال ثلاثية الأطراف بأسرع وقت ممكن للتوصل يوم 9 ديسمبر/كانون الأول إلى وقف إطلاق النار".

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت في وقت سابق أن لقاء مينسك لتسوية الوضع جنوب-شرق أوكرانيا سيجري في هذا اليوم، بينما اقترحت قوات الدفاع الشعبي اجراءه في 12 من الشهر الجاري.

اذ أعلنت سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن عدم جاهزيتها بعد لاجراء لقاء مينسك في 9 الشهر، وأشارت الى أنه يجب عليها الاستعداد لذلك أولا.

وأكد رئيس برلمان "جمهورية دونيتسك الشعبية" أندريه بورغين أن انسحاب المدفعية الثقيلة يعتبر شرطا ضروريا لاتخاذ الخطوات القادمة في تنفيذ الهدنة جنوب-شرق البلاد.

قوات أوكرانية

وقال بورغين للصحفيين الأحد إن "الخطوة الأولى يجب أن تكون انسحاب المدفعية الثقيلة التي بدونها لا يمكن تنفيذ الخطوات اللاحقة".

هذا ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 6 ديسمبر/كانون الأول إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس جنوب شرق أوكرانيا.

وقال بوتين إن روسيا تحترم وحدة أوكرانيا وتأمل بفك الحصار عن جنوب شرق البلاد، موضحا أن الأطراف المتنازعة جنوب شرق أوكرانيا لا تلتزم بجميع نقاط اتفاقية مينسك.

بوتين

بدوره أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول أن موسكو تأمل بأن يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار في الأيام القليلة القادمة جنوب شرق أوكرانيا.

يذكر أن الأطراف اتفقت خلال اللقاء الماضي في العاصمة البيلاروسية في سبتمبر/أيلول على هدنة جرى خرقها مرارا.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة:

المصدر: RT + "نوفوستي"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد