الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقات إضافية بـ"أخطاء" جنوده

أخبار العالم العربي

الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقات إضافية بـ"أخطاء" إسرائيل في حربها على غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfxf

أعلن الجيش الإسرائيلي عن فتح 8 تحقيقات جنائية داخلية إضافية بـ"أخطاء" ربما ارتكبها جنوده خلال الحرب على قطاع غزة الصيف الماضي.

وقال بيان عسكري "انسجامًا مع التزام الجيش بحث وإجراء تحقيقات حول حوادث استثنائية وقعت خلال عملية (الجرف الصامد)، أعلن المدعي العام العسكري أن الجيش سيجري ثمانية تحقيقات جنائية إضافية".

وستشمل التحقيقات الجنائية الجديدة مقتل سائقين فلسطينيين لسيارتي إسعاف استهدفها الجنود ومقتل 27 مدنيا في قصف منزل في خان يونس في 20 يوليو/تموز الماضي ومقتل فلسطيني كان يرفع راية بيضاء، وأربعة حوادث سرقة ارتكبها جنود في منازل فلسطينيين، حسب البيان.

إلى ذلك أوضح البيان العسكري أن اللجنة المكلفة بالتحقيق شكلت منذ بدء العملية العسكرية في 8 يوليو/تموز وتسلمت مائة ملف وناقشت 85 حادثا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في سبتمبر/أيلول عن إجراء 5 تحقيقات جنائية، لكن منظمة بت سيليم الإسرائيلية المدافعة عن حقوق الإنسان شككت في صدقية هذه التحقيقات.

كما نددت الأمم المتحدة ومنظمات دولية للدفاع عن حقوق الإنسان بشدة خلال الحرب بالعديد من حالات الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة من جانب الجيش الإسرائيلي ضد مدنيين فلسطينيين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

المصدر: RT + "أ ف ب"