7 أحكام إعدام في قضية مذبحة رفح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfvq

 أعلنت مصادر قضائية مصرية أن محكمة قضت السبت 6 ديسمبر/كانون الأول بإعدام سبعة أشخاص بتهم تتصل بمقتل 25 جنديا بمدينة رفح في شمال سيناء العام الماضي.

وعاقبت المحكمة 22 آخرين بالسجن لمدد تتراوح بين المؤبد و15 عاما. ومن بين المحكومين بالإعدام عادل حبارة الذي سبق أن صدر ضده حكم غيابي بالإعدام بتهمة الضلوع بتفجيرات في مدينتي دهب وطابا جنوب سيناء عامي 2004 و2006 أسفرت عن مقتل 42 شخصا.

"رفح الثانية"

أثناء الجنازة

أحداث هذه الواقعة تعود إلى 19  أغسطس/ آب 2013  عقب فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقع هجوما مسلحا استهدف سيارتين كانتا تقلان عناصر الشرطة بمدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، ما أسفر عن مقتل 25 مجندًا وعرف هذا الهجوم باسم ''أحداث رفح الثانية''.

صورة لسيارة الجنود

ونفذ الحادث بعد أن تم إيقاف الحافلتين وإنزال الجنود بالقوة، ثم أعطى المسلحون أمرا للسائقين بالانصراف من المكان وفقا لما ذكره السائقان اللذان سلما نفسيهما بسيارتيهما إلى أول كمين للجيش.

صورة حمل الجنود إلى مثواهم الأخير

وأغلق معبر رفح البري عقب الحادث،  فيما عقد الرئيس المؤقت لمصر آنذاك عدلي منصور، اجتماعا  طارئا لبحث مستجدات الأوضاع الأمنية في البلاد.

2 إحدى أمهات ضحايا عملية رفح

"رفح الأولى"

 وشهدت مصر في الخامس من أغسطس/ آب عام 2012  خلال فترة حكم محمد مرسي  ما يعرف بمذبحة رفح الأولى قتل فيها 16 مجندا في هجوم مسلح بالقرب من معبر أبو سالم بمدينة رفح وعرفت إعلاميا باسم مذبحة رفح الأولى.

تعليق مراسلنا في مصر

المصدر: RT + "وكالات"