بوتين: روسيا وفرنسا تدعوان إلى وقف فوري لسفك الدماء في أوكرانيا

أخبار العالم

بوتين: روسيا وفرنسا تدعوان إلى وقف فوري لسفك الدماء في أوكرانيابوتين وهولاند - موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfvg

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 6 ديسمبر/كانون الأول إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس جنوب شرق أوكرانيا.

وقال بوتين إن روسيا تحترم وحدة أوكرانيا وتأمل بفك الحصار عن جنوب شرق البلاد. وأشار الرئيس الروسي إلى أن موسكو تأمل بالتوصل إلى خطوات إضافية لتبادل الأسرى في أوكرانيا.

وأوضح بوتين أن الأطراف المتنازعة جنوب شرق أوكرانيا لا تلتزم بجميع نقاط اتفاقية مينسك. وشدد الرئيس الروسي على أن موسكو وباريس تدعوان لوقف فوري لسفك الدماء في أوكرانيا.

تصريحات بوتين جاءت خلال لقاء عقده مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في موسكو. وكان بوتين قال إن زيارة نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند إلى روسيا ستساعد على حل الأزمة الأوكرانية.

وأضاف بوتين خلال لقاء عقده مع هولاند في مطار فنوكوفو بموسكو، أن هذه الزيارة ستساعد على حل الكثير من المسائل الدولية العالقة.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إنه متأكد من إمكانية حل المسائل العالقة بين موسكو وباريس وشدد على ضرورة استكمال محادثات قمة العشرين الأخيرة بشأن الأزمة الأوكرانية.

وكان الرئيس الفرنسي وصل إلى موسكو قادما من كازاخستان. وفي وقت سابق أفاد قصر الإليزيه أن اللقاء لم يكن مخططا له مسبقا.

وقال هولاند في مؤتمر صحفي الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول في أستانا بعد مباحثات مع نظيره الكازاخستاني: "التوتر والضغوط الموجودة الآن لا يمكن أن تساعد على حل المشكلة، علينا مع بوتين وبوروشينكو والسيدة ميركل أن نبدأ عملية تخفيف حدة التوتر".

روسيا لن تتراجع عن موقفها من الأزمة الأوكرانية رغم الضغوط الغربية

فلاديمير بوتين - الرئيس الروسي

وكان الرئيس الروسي أكد في رسالته السنوية إلى الجمعية الاتحادية الخميس 4 ديسمبر/كانون الأول أن روسيا لن تتراجع عن موقفها من الأزمة الأوكرانية.

وأثارت الأزمة الأوكرانية خلافات جدية بين روسيا والغرب. وفرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا، ولفتت أكثر من مرة إلى إمكانية رفعها في حال تراجع روسيا عن سياستها إزاء الأزمة الأوكرانية. وأكد بوتين ثبات موقف موسكو الرافض لتغيير السلطة بالقوة وممارسات كييف ضد سكان شرق البلاد. وأشار بوتين إلى أن روسيا دعمت الاقتصاد الأوكراني بأكثر من 30 مليار دولار، فيما لم ير أي رغبة لدى الشركاء الغربيين في دعم أوكرانيا.

 

لافروف: نأمل بإعلان وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بأسرع ما يمكن

سيرغي لافروف - وزير الخارجية الروسي

وكان وزير الخارجية الروسي قال الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول إن موسكو تأمل بأن يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار في الأيام القليلة القادمة في جنوب شرق أوكرانيا.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي عقده في مدينة بازل بسويسرا "يزداد دور منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وذلك لضمان مراقبة وقف إطلاق النار. آمل أن ما يجري في منطقة الصراع في هذه الأيام سيسمح بالإعلان عن وقف إطلاق النار على النحو المتفق عليه، بما في ذلك خط فك الارتباط ".

كما أعلن لافروف عن سعي موسكو للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة في أوكرانيا لتبادل الأسرى، وأشار لافروف إلى عبثية أية محادثات لحل الأزمة بدون مشاركة جمهورتي دونيتسك ولوغانسك.

تعليق مراسلتنا في موسكو

تعليق يوليا ياكوشيفا جامعة موسكو الحكومية

تعليق مدير مجلة "آفريك آزي" ماجد نعمة

المصدر: RT+ "وكالات"