لافروف: نأمل بإعلان وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بأسرع ما يمكن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gft4

قال وزير الخارجية الروسي الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول إن موسكو تأمل بأن يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار في الأيام القليلة القادمة في جنوب شرق أوكرانيا.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي عقده في مدينة بازل بسويسرا "يزداد دور منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وذلك لضمان مراقبة وقف إطلاق النار. آمل أن ما يجري في منطقة الصراع في هذه الأيام سيسمح بالإعلان عن وقف إطلاق النار على النحو المتفق عليه، بما في ذلك خط فك الارتباط".

من جانب آخر، أعلن لافروف عن سعي موسكو للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة في أوكرانيا لتبادل الأسرى، "نسعى لكي تتوصل الأطراف إلى اتفاق شامل لتبادل الأسرى، يتم خلاله إطلاق سراح جميع الأسرى من كلا الجانبين".

وأشار لافروف إلى عبثية أية محادثات لحل الأزمة بدون مشاركة جمهورتي دونيتسك ولوغانسك، "مناقشة ما جاء في اتفاقيات مينسك بدون مشاركة وحدات الدفاع الذاتي أمر عبثي. الغرب المتمثل ببعض الأوروبيين، وخصوصا الأمريكيين يسعى إلى هذا النهج. يريدون أن تمثل روسيا بأي شكل من الأشكال وحدات الدفاع الذاتي، هذا توجه أيديولوجي".

بوروشينكو: قواتنا ستلتزم التهدئة في التاسع من ديسمبر جنوب شرق أوكرانيا

بيترو بوروشينكو - الرئيس الأوكراني

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قال في وقت سابق إن القوات الأوكرانية ستلتزم بالتهدئة في جنوب شرق البلاد ابتداء من الثلاثاء 9 ديسمبر / كانون الأول.

تعليق المدير التنفيذي للمركزِ الروسي الأوكراني للمعلومات أوليغ بوندارينكو

تعليق مدير مؤسسة عالم واحد للبحث والاعلام  سعيد دودين

تعليق المحلل السياسي محمد عويص

المصدر: RT + وكالات