عمر جهاز كمبيوتر أثري يقدر بـ 2200 عام

العلوم والتكنولوجيا

عمر جهاز كمبيوتر أثري يقدر بـ 2200 عامحاسوب أثري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfoy

يعتبر ما يسمى بجهاز" Antikytera " من أقدم الأجهزة التناظرية في العالم.

وقام العلماء بدراسة ميناء الجهاز والكتابات الخاصة بظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر وفقا لتقويم حضارة بابل القديمة، فتوصلوا إلى استنتاج مفاده بأن "جهاز الكمبيوتر الأثري هذا اخترع عام 205 قبل الميلاد ، إي قبل الموعد المتفق عليه سابقا بـ 100 عام.

وكان الإغريق القدامى يستخدمون آلية(جهاز) يقدر سنها بما يزيد عن 2000 عام لحساب حركة الأجرام السماوية وتحديد موعد قدوم كسوف الشمس وخسوف القمر. وكان من المعتقد سابقا أنها اخترعت عام 150 قبل الميلاد تقريبا. ويعتبر علماء الآثار الآن أن الجهاز اخترع بعد 8 أعوام من اغتيال أرخيمدس على يد جندي من روما عام 212 قبل الميلاد.

وبعد أعادة بناء ميناء الآلة - الجهاز أدرك العلماء أن نظامه يقوم على مبادئ رياضيات بابل القديمة، وليس على مبادئ علم المثلثات، كما كان من المعتقد سابقا.

حاسوب أثري

يذكر أن آلية " Antikytera " عثر عليها غطاس يوناني عام 1900 في سفينة أثرية غرقت بالقرب من جزيرة أتيكيتيرا جنب جزيرة كريت في الفترة ما بين عام 70 وعام 60 قبل الميلاد.

آلية أنتيكتيرا عبارة عن حاسوب معقد لتلك الحقبة وضع داخل جسم خشبي. وإنها تحتوي على 37 مسننة برونزية و أقراص مدرجة ذات أسهم.

وعثر علماء الآثار في الربيع الماضي على عناصر جديدة لمينا هذه الآلية - الجهاز، ما مكنهم من تحديد موعد أدق لاختراع هذا الحاسوب الأثري.

المصدر: " RT " + " نوفوستي"

أفلام وثائقية