لافروف: ندعم الدور القيادي للدول الإفريقية في حل المشاكل الإقليمية

أخبار العالم العربي

لافروف: ندعم الدور القيادي للدول الإفريقية في حل المشاكل الإقليميةوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره السوداني علي كرتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfn0

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول أن بلاده تدعم الدور القيادي للدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط في تسوية المشاكل الإقليمية.

وقال لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره السوداني علي كرتي في الخرطوم "نحن ندعم الدور القيادي للدول الإفريقية في حل المشاكل التي تعترض دول المنطقة"، مشيرا إلى أنه "حين يضطلع ضيف من بعيد، غير مدعو، بدور قيادي يؤدي ذلك إلى مآساة وانهيار الدول، وقد لاحظنا ذلك في العراق وفي ليبيا، والآن يحاولون فعل الشيء نفسه في سوريا".

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله خلال لقاء المنتدى الاستراتيجي "روسيا- جامعة الدول العربية" في أن تجري مناقشة تفصيلية لكيفية التصرف بطريقة لا تعيق أيا من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقرير مصيرها، والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها"، مضيفا أن روسيا تساند مشاركة السودان في حل المشاكل الإقليمية، بما في ذلك اجتماع دول الجوار الليبي الذي يعقد الخميس 4 ديسمبر/كانون الأول.

 لافروف: مستعدون للمساهمة في تسوية النزاع في دارفور

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي إنه يأمل في الخرطوم بحث إمكانية مساهمة روسيا في تسوية النزاع في دارفور، وعدد من دول جوار السودان.

وأوضح لافروف "نحن ندعم جهود الرئيس البشير بشأن المحافظة على الحوار الوطني بهدف حل النزاع في دارفور، ونساند أيضا السودان ومشاركته في جهود التسوية في دول الجوار، ونأمل بمناقشة هذه المسائل وماهية المساهمة التي يمكن أن تقدمها روسيا".

لافروف: توجد خطط محددة لتطوير التعاون العسكري مع السودان

وأعرب رئيس الدبلوماسية الروسية عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية مع السودان بشكل فعال، مشيرا إلى تحقيق تقدم جيد في هذا المجال.

وأكد ولافروف أن تطوير التعاون العسكري-التقني بين روسيا والسودان سيجري بحيث لا يخل بتوازن القوى في المنطقة.

وقال لافروف في هذا الشأن "توجد خطط محددة، بشأن تعاون عسكري تقني نشط بين بلدينا سيتم تطويرها بحيث لا تخل بتوازن القوى في المنطقة، وتكون منسجمة تماما مع التزامات بلدينا الدولية".

المصدر: RT + "تاس"

الأزمة اليمنية