محطات الفضاء الروسية على القمر ستعمل بالبلوتونيوم

الفضاء

محطات الفضاء الروسية على القمر ستعمل بالبلوتونيومالقمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfgy

تنوي روسيا استخدام البلوتونيوم لتزويد المحطات الفضائية التي سترسلها الى القمر بالطاقة اللازمة لعملها.

ويقول مدير معهد الدراسات الفضائية، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ليف زيليوني، "أنا من أنصار استخدام البلوتونيوم في كافة المحطات الفضائية الروسية على القمر، لعدم كفاية الطاقة الشمسية".

وحسب قوله، سوف تزود المركبتان الفضائيتان "لونا - 25 " و" لونا -27 " اللتان من المقرر ان تهبطا على سطح القمر بـ "بطاريات نووية". وقد سبق أن استخدمت الصين  البلوتونيوم الروسي كمصدر للطاقة في المركبة الفضائية "الأرنب النفريتي" ذاتية الحركة التي ارسلتها الى القمر.

مركبة على سطح القمر

واضاف، إن روسيا متقدمة على الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية في مجال استخدام البلوتونيوم والتكنولوجيا الخاصة به. واشار الى ان مجموعة خبراء من دول أخرى تعمل لابتكار جهاز استشعار للكشف عن الموجات الكهرومغناطيسية "LEMI" للمركبة "لونا – 26" ، وقال "ان العلاقات العلمية، وخاصة في مجال الفضاء، اجتازت اسوأ ظروف الحرب الباردة".

وتجدر الاشارة، الى أن مؤسسة لافوتشكين الروسية العلمية – الانتاجية تعمل على بناء المركبات الفضائية "لونا – 25 و"لونا-26" و"لونا – 27"، أما معهد الدراسات الفضائية فمسؤول عن صنع الأجهزة العلمية التي ستزود بها. ويخطط العلماء لإطلاق هذه المركبات الى الفضاء في أعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي.

المصدر: RT + لينتا.رو

توتير RTarabic