العلماء يفكرون بابتكار ليزر غرافيني

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يفكرون بابتكار ليزر غرافينياشعة ليزر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfdl

درس العلماء دينامية الالكترونات في مادة الغرافين تحت تأثير الحقل المغناطيسي.

بمشاركة علماء أجانب درس العلماء الألمان تأثير الحقل المغناطيسي في الكترونات مادة الغرافين، التي تعتبر إحدى المواد الأساسية في دراسة تكثيف المادة حاليا.

ويتمتع الغرافين بصفات غير اعتيادية، فهذه المادة أكثر متانة بكثير من الفولاذ وتنقل الحرارة والكهرباء أفضل بكثير من النحاس.

الغرافين، مادة تنتج من تعديل عنصر الكربون وهي ذات بعدين، سمكها يعادل سمك ذرة كربون. وعند وضعها في حقل مغناطيسي تتخذ الالكترونات وضعا خاصا في الشبكة البلورية.

مادة الغرافين

يقول العلماء إنهم تمكنوا من دراسة دينامية الإلكترونات ارتباطا بالحقل المغناطيسي بالتفصيل. وقد راقبوا بواسطة أشعة ليزر توزيع الجسيمات على مستويات الطاقة، واكتشفوا أن المستوى الذي كانوا يتوقعون وجود الالكترونات فيه بعد تعرضها للإشعاع كان فارغا من الالكترونات. ويشبهون هذه الحالة، بموظفة المكتبة التي تحاول تصنيف الكتب في ثلاثة أدراج، حيث تأخذ كتابا واحدا من الدرج الأسفل وتضعه على الدرج الأوسط، وفي نفس الوقت شخص آخر يأخذ كتابين من الدرج الأوسط ويضع أحدهما على الدرج العلوي والآخر على الدرج السفلي. ما يعني أن عدد الكتب في الدرج الأوسط يتقلص باستمرار، دون النظر إلى الجهود التي تبذلها الموظفة.

يعتقد العلماء، أن هذا الاكتشاف يمكن أن يستخدم في ابتكار جهاز لأشعة ليزر يولد ضوءا يمكن التحكم بطول موجته في الأشعة تحت الحمراء وأشعة تيراهيرتز.

المصدر: RT+ لينتا.رو

أفلام وثائقية