"تي – 50" الروسية طائرة منافسة خطيرة للطائرات الحربية الأمريكية الحديثة

العلوم والتكنولوجيا

"تي - 50" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfa4

قد تتفوق المقاتلة الروسية "تي – 50" في بعض مواصفاتها مثيلتيها الأمريكيتين " F-22 Raptor " و" F-35 ". صرح بذلك الخبير الأمريكي في الشؤون العسكرية دايف ماجومدار.

وأوضح الخبير في مقال نشره مؤخرا في مجلة " The National Interest " أن مقاتلة الشبح الروسية "تي – 50" قد تكون خصما منافسا خطيرا للطائرات الحربية الامريكية من طراز " F-22Raptor " و" F-35 ".

وصرح الرئيس السابق لاستخبارات سلاح الجو الأمريكي اللواء ديف ديبتولا للصحيفة نفسها قائلا:" تدل معلومات التحليل التي تلقيتها عن الطائرة الروسية على أنها تمتلك تصميما حديثا ، ولا تقل مواصفاتها عما هي عليه مواصفات الطائرات الأمريكية المذكورة للجيل الخامس، بل وحتى يفوق بعضها عليها. ولا شك أن قدرتها على المناورة والاستدارة في الجو أعلى بكثير من القدرة المماثلة لدى الطائرات الأمريكية، ناهيك عن التصميم الإيرودينامي الممتاز".

"أف - 35" الأمريكية

وأضاف اللواء قائلا:" يبدو أن الطائرة الروسية مصممة لتحقيق التفوق في الجو، و" F-35 " الأمريكية تتأخر عنها".

وتنقل الصحيفة عن اللواء قوله إن الطائرة الروسية قادرة حقا على منافسة " F-22 Raptor " الأمريكية للجيل الخامس.

ويرى الخبير دايف ماجومدار أن مصممي "تي – 50" لم يركزوا على التخفي كما ركز عليه مصممو " F-22 Raptor "، لكنهم أعاروا اهتماما بالغا لقدرة الطائرة على المناورة السريعة. لذلك يمكننا القول إن الطائرة الروسية تتفوق كثيرا، وفي غالبية الجوانب، على " F-35 ". كما إنها يمكن أن تنافس " F-22 Raptor ".

"رابتور" المريكية

ويعتبر كلا الخبيرين أن الروس حققوا تقدما هائلا في مجال أنظمة المستشعرات اللمسية، لكن الطائرات الحربية الأمريكية، حسب اعتقادهم، لا تزال تحتفظ بأفضلياتها في مجال تحليل المعلومات الواردة من أجهزة الكشف، ما يعتبر ميزة هامة في الحرب الحديثة.

المصدر: " RT " + " نوفوستي"