الاتحاد الأوروبي: إعادة إعمار غزة يحتاج إلى تغيير سياسي جوهري

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي: إعادة إعمار غزة يحتاج إلى تغيير سياسي جوهريغزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf7b

قال ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية جون غات روتر إن الوقت بدأ ينفد أمام البدء في إعادة إعمار غزة بعد الحرب وأن الأمر يحتاج إلى تغيير سياسي جوهري.

وأضاف روتر الأربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني في تصريحات على هامش زيارة قام بها الى قطاع غزة أنه ثمة حاجة ملحة وحقيقية للتحرك على وجه السرعة دبلوماسيا وسياسيا لتغيير الأوضاع الراهنة بعد أن دمرتها الحرب التي استمرت في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/آب، مؤكدا أن الأمر لا يحتاج فقط إلى الأسمنت والحجارة، فحسب وإنما إلى تغيير سياسي جوهري.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وغزة أنه قد مضى وقت طويل دون دخول كميات كافية من الأسمنت أو المواد التي تسمح للسكان بإعادة بناء منازلهم.

وعبر جون غات روتر عن إدراكه بحجم الأشياء التي يتعين القيام بها للإسراع بتسليم المساعدات إلى سكان غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة.

كما أشار روتر إلى الخلافات السياسية بين الفلسطينيين وتقاعس كل من حماس وفتح عن إيجاد صيغة توافقية لتشكيل الحكومة.

الأونروا تعلن حالة الطوارئ في مدينة غزة بسبب الفيضانات

من جانبها، أعلنت الوكالة الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الخميس حالة الطوارئ في مدينة غزة، وذلك في أعقاب الأحوال الجوية القاسية والفيضانات الشديدة التي أثرت على المدينة خلال الساعات الـ48 الماضية.

الأونروا تعلن حالة الطوارئ في مدينة غزة بسبب الفيضانات

وعلى الرغم من أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات جراء الفيضانات، إلا أن المئات من سكان القطاع اضطروا لإخلاء منازلهم، خصوصا بعد أن غمرت مياه الأمطار إحدى مدارس الأونروا وأحد مراكز التجمع التابعة لها في مدينة غزة نتيجة ارتفاع منسوب المياه.

وأشارت الوكالة إلى أن الأضرار الناجمة عن الفيضانات تزيد من معاناة سكان القطاع واللاجئين الذين يواجهون كذلك تداعيات الغارات الإسرائيلية الأخيرة على غزة وأزمة الوقود.

وقال مدير عمليات الأونروا في غزة، روبرت تيرنر" نشعر بغاية القلق بسبب شدة هذه العواصف في مثل هذا الوقت المبكر من الموسم والتي تأتي على أعقاب مستوى غير مسبوق من الأضرار ناجم عن الصراع الأخير".

وأضاف "إننا قلقون بشكل خاص على تلك الأسر التي لا تزال تبحث عن مأوى ملائم والتي تستعد لمواجهة أشهر الشتاء، إضافة إلى قلقنا من تأثير الفيضانات والذي بدأ يظهر فعلا على الأطفال غير القادرين على الوصول إلى المدارس".

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!