الدراما العربية تفقد عصام عبه جي

الثقافة والفن

الدراما العربية تفقد عصام عبه جيالدراما العربية تفقد عصام عبه جي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf0y

فقدت الدراما العربية أحد أعمدتها في سوريا، الفنان الكبير عصام عبه جي بسبب أزمة قلبية أصابته ظهر 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، ليفارق الفنان الحياة في بيته عن 68 عاما.

اشتهر الممثل الراحل خلال عقود في عالم التمثيل بتجسيد شخصيات مختلفة وكان يحل ضيفا مميزا ومحببا على المشاهد العربي من خلال الشاشتين الكبيرة والصغيرة بأداء أدوار متعددة، في الكوميديا والمسلسلات التاريخية والاجتماعية.

لكن أدوار البيئة الشامية التي أداها الفنان الراحل منحته بطاقة خاصة مكنته من تحقيق شهرة أكبر في الوطن العربي، وذلك من خلال المسلسل السوري الأشهر "باب الحارة" حيث عرفه الجمهور بدور "أبو إبراهيم".

من أشهر المسلسلات التي شارك فيها عصام عبه جي "عودة غوار" و"بيت جدي" و"ليالي الصالحية" و"عش المجانين" و"دنيا" وأهلا حماتي" و"الجوارح" و"عيلة 5 نجوم"، بالإضافة إلى مشاركته الفنان ياسر العظمة في مسلسل "مرايا".

ويعتبر عصام عبه جي من مؤسسي فرقة المسرح القومي في سوريا عام 1960، كما كلفه وزير الثقافة السوري في حينه يوسف شقرة بتشكيل فرقة الفنون الدرامية التابعة للتلفزيون.

كما كان للراحل حضور مميز في العمل الإذاعي الذي سلط الضوء على قضايا اجتماعية ملحة وحساسة، إضافة إلى أدوراه على خشبة المسرح في مسرحيات "الحياة حلم" و"العنب الحامض" و"الملك لير" و"الزوبعة" و"الملك هو الملك" و"حرم سعادة الوزير" وغيرها. اقترن عصام عبه جي بسيدة من خارج الوسط الفني، ورزق منها بأربعة أبناء.

ولا يزال نوفمبر 2014 يحصد أرواح فنانين عرب

شهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014  إضافة إلى الراحل عصام عبه جي وفاة عدد من الممثلين العرب، أشهرهم مريم فخر الدين، ويوسف العسال، ومعالي زايد.

يذكر أن شهر أغسطس/آب كان قاسيا أيضا على الوسط الفني ومحبيه، فقد رحل في اليوم الأول منه سعيد صالح، ليتبعه إلى العالم الآخر خليل مرسي وعبد المحسن سليم، علما أن الجمهور العربي فقد في العام الجاري الفنانين السوريين وفيق الزعيم وعبد الرحمن آل رشي والفنانين المصريين يوسف عيد وخالد صالح.

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية