بالفيديو.. أغنية لجمع التبرعات ضد "إيبولا" تجتاح الانترنت

الثقافة والفن

بالفيديو.. أغنية لجمع التبرعات ضد do they know it's christmas بحلتها الجديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gety

أعاد الفنان الإيرلندي بوب غيلدوف تسجيل أغنيته الشهيرة "do they know it's christmas" بمشاركة مجموعة من الفنانين البريطانيين، وذلك بعد 30 عاما على طرحها لمكافحة المجاعة في إثيوبيا.

تم تسجيل الأغنية الجديدة للفت الأنظار إلى فيروس الـ "إيبولا" الفتاك الذي حصد أرواح المئات في القارة السمراء وخارجها.

هذا وقد تربعت الأغنية منذ طرحها قبل ساعات على عرش قائمة الأغاني الأسرع مبيعا في عام 2014، وتجاوز عدد مشاهدتها على موقع الـ "يوتيوب" 1,2 مليون شخص.

يُذكر أن النسخة الأولى للأغنية التي طرحت قبل 30 عاما، بالضبط في نوفمبر/تشرين الثاني 1984، حققت مبيعات بلغت قرابة 8 ملايين جنيه استرليني، وتم ايداعها في صندوق خاص لمكافحة المجاعة التي عصفت بإثيوبيا آنذاك.

والجدير بالذكر أن العديد من مشاهير الفنانين شاركوا في الأغنية الأولى، منهم بونو وآدم كلايتون من فرقة "U2" الأيرلندية، ومجموعة من أشهر الفنانين البريطانيين كجورج مايكل وفِل كولينز وستينغ وديفيد بوي وبوي جورج وبول مكارتني وفرقة "Duran Duran".

كان لهذه الأغنية بصمة واضحة في عالم الفن والفنانين أيضا، إذ يبدو أنها كانت مصدر إلهام لمجموعة لطرح أغنية مماثلة إسهاما في مساعدة إثيوبيا، وهي أغنية "We Are theWorld" التي حققت شهرة عالمية واسعة، وطرحت في مارس/آذار 1985.

ألّف هذه اللوحة الموسيقية الرائعة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون وليونيل ريتشي، وأنتجها أحد أشهر المنتجين الموسيقيين في العالم كوينزي جونز، وشارك في تسجيلها نخبة من الأسماء اللامعة في عالم الموسيقى والأغنية العالمية، منهم بول سايمون وكيني روجرز وتينا تيرنر وستيفي ووندر ودايانا روس وبوب ديلان وراي تشالرز وساندي لوبر وبيلي جويل، بالإضافة إلى جاكسون وريتشي ومؤلف "do they know it's christmas" بوب غيلدوف.

كثيرا ما يغني الفنانون ويؤلف الموسيقيون وكتاب الأغنية أغانٍ عن الحب والصداقة وغيرها من الحالات الانسانية، لكن القليل من هؤلاء كرس بعضا من أعماله لأهداف انسانية تسلط الضوء على معاناة البشرية.

ويبرز من بين هؤلاء المغني البريطاني الشهير فِل كولينز الذي كتب كلمات أغنية "another day in paradise" وأنتجها، تحدث فيها عن الفقر والبؤس الذي يعاني بسببه الملايين حول العالم، ليحقق هذا العمل الفني نجاحا منقطع لنظير، إذ لا تزال هذه الأغنية ضمن أشهر ما غناه كولينز.

المصدر: RT + "يوتيوب"