لافروف: دور مجموعة "بريكس" يتنامى دوليا على الصعيد الاقتصادي

مال وأعمال

لافروف: دور مجموعة لافروف: دور مجموعة "بريكس" يتنامى دوليا على الصعيد الاقتصادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geid

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن دور مجموعة الدول ذات الاقتصادات الصاعدة "بريكس" أخذ يتنامى على الساحة الدولية، سيما الدور التنسيقي سواء في القضايا الاقتصادية أو السياسية.

وأضاف لافروف في كلمته أمام مجلس النواب(الدوما) الروسي الأربعاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أن دور مجموعة "بريكس" ينمو ويجري في الوقت الراهن التحضير لتأسيس بنك تنمية خاص بالمجموعة برأس مال قدره 100 مليار دولار، واحتياطي للعملات بالقيمة نفسها وذلك للمساهمة في دعم استقرار المنظومة المالية العالمية.

وأكد لافروف أن الدور التنسيقي لدول مجموعة "بريكس" يزداد على الصعيد الدولي، الأمر الذي تم تأكيده في قمة مجموعة العشرين الأخيرة في أستراليا، وخاصة ما يتعلق ببحث مسألة إصلاح المؤسسات المالية الدولية، وكذلك المسائل المتعلقة بالأحداث السياسية على الساحة الدولية.

على صعيد أخر، انتقد لافروف مشروع خط أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين لتوريد الغاز التركمانستاني إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أنه من المشاريع الاقتصادية التي تضرّ بمصالح روسيا.

وقال لافروف: "ننطلق من أن لكل بلد الحق في اختيار شركائه الاقتصاديين شريطة أن لا ينتهك في هذه العملية المصالح المشروعة لجيرانه".

وقال وزير الخارجية الروسي إن مشروع خط أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين يضر بمصالح الدول غير المشاركة في المفاوضات بشأن مدّه، مشيرا إلى أن المفوضية الأوروبية كانت المحرك لهذا المشروع، وأضاف أن روسيا احتجت عدة مرات لدى بروكسل، مشددا على أن قضايا استثمار بحر قزوين من اختصاص دول قزوين دون غيرها.

ولفت لافروف إلى أن أصدقاء روسيا كأذربيجان وتركمانستان يتفهمون براهين روسيا على صعيد القانون الدولي فيما يتعلق بضرورة إنهاء تنسيق الوضع القانوني لقزوين، وكذلك من وجهة نظر حماية البيئة.

المصدر: RT + وكالات