البيت الأبيض: واشنطن لا تنظر في احتمال فرض حظر جوي على الحدود السورية

أخبار العالم

البيت الأبيض: واشنطن لا تنظر في احتمال فرض حظر جوي على الحدود السوريةنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gegf

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني أن الولايات المتحدة "لا تنظر في الوقت الحالي" في احتمال فرض حظر جوي على الحدود بين سوريا وتركيا.

وجاءت تصريحات ممثلي الإدارة الأمريكية في مؤتمر صحفي عقد في واشنطن عشية قيام جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي بجولة، يتوقع أن يزور خلالها كلا من المغرب وأوكرانيا وتركيا.

وأعاد ممثلو البيت الأبيض إلى الأذهان أن أنقرة طرحت منذ وقت طويل فكرة فرض منطقة حظر جوي و"مناطق عازلة" متصلة بها على حدود البلاد مع سوريا، مبررة بضرورة مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت العلاقات بين أنقرة وواشنطن شهدت توترا شديدا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أن اتهم بايدن ضمنيا السلطات التركية بالتواطؤ مع الإرهابيين على أساس سعي الجانبين المشترك للإطاحة بنظام بشار الأسد في سوريا. وطالب الرئيس التركي آنذاك بتقديم اعتذارات، الأمر الذي أقدم عليه بايدن.

جو بايدن ورجب طيب أردوغان

وفي هذا السياق سئل ممثلو الإدارة الأمريكية عما إذا كانت زيارة بايدن المرتقبة إلى تركيا بادرة مصالحة من طرفه إزاء أردوغان. فأجابوا أن مثل هذه الخطوة لا لزوم لها لأن العلاقات بين الجانبين "جيدة" حاليا.

وقال ممثلو البيت الأبيض أن بايدن سيلتقي في اسطنبول كلا من رئيس تركيا ورئيس وزرائها، بالإضافة إلى نية بايدن لقاء البطريرك المسكوني للروم الأرثوذكس برتلماوس. وفيما يخص هذا اللقاء الأخير أشار ممثلو الإدارة إلى أنه سيكون "لقاء خاصا لبحث قضايا الحرية الدينية والحوار بين الأديان".

المصدر: RT + "تاس"