موسكو ومينسك تؤكدان استعدادهما للعمل على التسوية في أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو ومينسك تؤكدان استعدادهما للعمل على التسوية في أوكرانياسيرغي لافروف وفلاديمير ماكي: صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gef8

أعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني أن روسيا وبيلاروس أكدتا استعدادهما للعمل على تسوية الأزمة في أوكرانيا.

وفي ختام لقاء أجراه في مينسك وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والبيلاروسي فلاديمير ماكي، أفادت الوزارة في بيان بأن الطرفين بحثا أهم قضايا السياسة العالمية، وفي مقدمتها الوضع في أوكرانيا.

وأشار البيان إلى أن الطرفين أكدا استعدادهما لمواصلة الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة في البلاد على أساس اتفاقيات مينسك في 5 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضاف البيان أن المحادثات تناولت أيضا العلاقات الحالية بين روسيا وبيلاروس من جهة، والدول الغربية من جهة أخرى، وأن الوزيرين شددا على أن "المواجهة ليست خيار موسكو ومينسك وأن بلدينا مستعدان لحوار متساو ومتبادل المنفعة، بشرط مراعاة مصالحهما المشروعة".

وحسب البيان، فإن الجانبين أبديا موقفا منسجما إزاء مسألة الرقابة على الأسلحة في المرحلة الراهنة، مركزين على القضايا المتعلقة بالدفاعات الجوية والرقابة على الأسلحة التقليدية في أوروبا.

هذا وجاء في البيان أن الطرفين اتفقا على إجراء اجتماع مشترك بين الهيئتين القياديتين لوزارتي الخارجية الروسية والبيلاروسية في النصف الثاني من العام القادم.

المصدر: RT + "تاس"