وزارة الدفاع العراقية: وصول قوات الأمن إلى مصفاة بيجي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geec

أعلنت وزارة الدفاع العراقية الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني عن وصول قوات الأمن العراقية إلى مصفاة بيجي  لأول مرة بعد شهور من المعارك مع مسلحي "داعش" الذين كانوا يحاصرونها. 

وقال المراسل الحربي لوزارة الدفاع في خبر عاجل بثه التلفزين الرسمي العراقي، إن "القطعات العسكرية وصلت الى مصفاة بيجي شمال القضاء". وأرفق التلفزيون النبأ بلقطات حية للمجمّع النفطي من الخارج.

من جهتها نقلت وكالة "رويترز" عن العقيد صالح جابر من قوة تأمين مصفاة بيجي(أكبر مصفاة نفطية في البلاد) قوله إن "أول قوة عراقية وهي قوة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم كتيبة الموصل دخلت مصفاة بيجي لأول مرة منذ خمسة أشهر".

وكان محافظ صلاح الدين رائد الجبوري أعلن السبت أن "القوات العراقية وصلت إلى إحدى بوابات المصفاة" وذلك غداة استعادتها السيطرة على مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد) القريبة منها.

ويشار إلى أن استعادة المصفاة يمكن أن تعطي دفعة للقوات الحكومية التي تسعى لإعادة الاستقرار الى البلاد التي تواجه أسوأ أزمة أمنية منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003.

القوات العراقية

وزير الدفاع العراقي: قواتنا هي التي ستحرر الموصل ونرفض أية خطة أمريكية

أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني رفضه لأية خطة أمريكية لتحرير الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية"، مشددا على أن القوات العراقية هي التي ستحررها.

وصرح العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز" على هامش مشاركته في حفل تخرج لألوية في الجيش العراقي، إن "عملية تحرير الموصل ستكون على أيدي القوات العراقية، ونحن من نحرر الموصل وبقية المحافظات العراقية".
وأشار إلى أن "التحالف الدولي عامل مساعد لتأمين الغطاء الجوي، ووجوده على الأرض مقتصر على مستوى الاستشارات والخبراء في الأمور الفنية التي لانمتلكها في هذا الوقت".

القوات العراقية تسيطر على مستودع كبير لأسلحة "داعش"

ذكرت "شبكة الإعلام العراقي" أن القوات الأمنية، بمساندة قوات الحشد الشعبي، سيطرت على واحد من أكبر مستودعات الأسلحة والذخيرة تابع لتنظيم "داعش" في منطقة سد العظيم في محافظة ديالى.

وصرح قائد شرطة ديالى جميل الشمري أن المستودع يضم قذائف هاون ودبابات وأسلحة خفيفة، فضلا عن مستلزمات صنع العبوات
وتمكّنت القوات الأمنية في عمليتها في سد العظيم من تفكيك 10 عبوات ناسفة كانت مزروعة في المنطقة.

المصدر: RT + وكالات