الناتو يحاكي صد "عدوان دولة كبيرة" ضد إستونيا

أخبار العالم

الناتو يحاكي صد الناتو يحاكي صد "عدوان دولة كبيرة" ضد إستونيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gech

أكملت قوات الناتو الاثنين 17 نوفمبر/تشرين الثاني تدريبات واسعة النطاق حاكت فيها صد عدوان "دولة معادية كبيرة" على إستونيا على شواطئ بحر البلطيق.

وأفات المكتب الإعلامي للحلف أن التدريبات جرت أساسا في كل من مركز العمليات العسكرية للناتو في مدينة ستافانغيري النرويجية، ومركز القيادة المشتركة لقوات الحلف في نابولي (إيطاليا) وفي المقر الأوروبي للناتو في مدينة مونس (بلجيكا).

وافترض سيناريو التدريبات اعتداء "دولة معادية كبيرة" على إستونيا التي بدورها تعلن حالة الحرب ويقر الحلف تطبيق المادة الخامسة لمعاهدة الدفاع المشترك بإرسال قوات "الرد السريع" إلى البلاد.

وشارك في التدريبات نحو 1500 فرد بين عسكري وخبير مدني من حوالي عشرين دولة عضوا في الحلف، بمن فيهم ممثلو الجيش والشرطة وغيرهما من الأجهزة الإستونية.

يذكر أن التدريبات تعرضت لانتقادات من قبل روسيا التي اعتبرتها موجهة ضدها.

الناتو يرحب تطلع جورجيا إلى عضويته

وفي سياق متصل، رحب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بتأكيد رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي على ثبات تطلع بلاده للحصول على عضوية الحلف.

الناتو يرحب تطلع جورجيا إلى عضويته

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع غاريباشفيلي في بروكسل الاثنين، إن الناتو متمسك بقرار صدر عن قمته في بوخارست عام 2008، ألا وهو أن جورجيا ستحصل على عضوية فيه بعد تلبيتها الشروط الضرورية لذلك.

وذكر الأمين العام أن قمة الناتو الأخيرة في ويلز قررت تكثيف التعاون مع تبليسي، مضيفا أن هذا القرار "سيعزز القدرات الدفاعية" لجورجيا بما في ذلك من خلال إنشاء مركز تدريب مشترك بين الجانبين في الأراضي الجورجية.

من جهته تعهد غاريباشفيليبأن بلاده لن تتوقف عن المشاركة النشطة في عمليات الناتو بما في ذلك في أفغانستان.

المصدر: RT + وكالات