إسرائيل تتراجع عن شراء مقاتلات أمريكية

أخبار العالم

إسرائيل تتراجع عن شراء مقاتلات أمريكيةمقاتلة اف - 35
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geba

رجحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاثنين 17 نوفمبر / تشرين الثاني أن تتقدم إسرائيل بطلب شراء بين 12 إلى 15 مقاتلة امريكية من طراز إف-35، وهو نصف العدد الذي كانت تعتزم شراءه.

وتشير الصحيفة إلى أن تراجع حجم المشتريات الإسرائيلية يلحق الضرر بالثقة في الطائرات التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، كما يمثل انتكاسة للجهود الإسرائيلية الرامية إلى الحصول على سعر أقل.

يذكر أن إسرائيل اشترت 19 طائرة إف 35 بمبلغ 2.75 مليار دولار عام 2010، على أن يتم تسليم الصفقة بين عامي 2016 و2018.

يعلون وغانتس ونتنياهو

وحسب المصدر، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون الذي قام بزيارة للولايات المتحدة الشهر الماضي اتفق على صفقة مبدئية من 25 الى 31 طائرة أخرى، لكن معظم الوزراء اعترضوا على حجم الصفقة علما أن ميزانية الدفاع تواجه تخفيضات كبيرة.
وقالت الصحيفة إن تراجع إسرائيل عن شراء العدد المطلوب من المقاتلات يشكل تحديا كبيرا لسلاح الجو الذي يأخذ على عاتقه مهاما إقليمية كبيرة لا سيما التحضيرات لشن ضربات على المنشآت النووية الإيرانية حال الضرورة.

عناصر القسام - حي الشجاعية في غزة

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الرفض الذي يواجه وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن الصفقة يعود إلى الحرب الأخيرة على قطاع غزة لانتهائها بشكل غير حاسم، والنتائج التي كشفت عن نقاط ضعف في حاملات الجنود المدرعة، في إشارة إلى مقتل الجنود الإسرائيليين في حي الشجاعية على يد كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون