مسؤول كردي: عدد عناصر "داعش" يصل إلى 200 ألف

أخبار العالم العربي

مسؤول كردي: عدد عناصر رئيس طاقم رئيس حكومة إقليم كردستان فؤاد حسين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geaj

توقع مسؤول مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني بلوغ عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية نحو 200 ألف، مؤكدا بذلك أن العدد يفوق أضعاف ما أفادت به تقارير استخباراتية دولية.

ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية الأحد 16 نوفمبر/تشرين الثاني تصريحات لفؤاد حسين، رئيس طاقم رئيس حكومة إقليم كردستان، قال فيها "أتحدث عن مئات الآلاف، لأنهم استطاعوا حشد الشباب العرب في المناطق التي سيطروا عليها"

وكانت وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) قدمت في سبتمبر/أيلول تقديرا لعدد جنود "داعش"، قالت إنه يتراوح ما بين 20 ألفا إلى نحو 32 ألف مقاتل، فيما أعلنت الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، أن عدد المقاتلين في صفوف التنظيم المتشدد في العراق وسوريا يصل إلى ما بين 30 ألفا و40 ألفا.

وأعرب حسين عن اعتقاده بأن المخابرات الأميركية ووكالات الأمن القومي الأميركي ربما كانت تتحدث عن المقاتلين النظاميين في "داعش"، أي أكثر من 31 ألف مقاتل، ولكن المعارك التي خاضها التنظيم أظهرت أن "داعش" أصبح قوة ضاربة.

وتابع حسين "نحن نتحدث عن دول لها جيش وقاعدة إيديولوجية"، وعليه "فهو يريد من كل شخص التدرب، ومعرفة استخدام البندقية، ويريد في الوقت نفسه تدريب كل شخص على الإيديولوجيا، أي غسيل الدماغ".

مسلحو داعش - صورة من الأرشيف

وفي سياق متصل تحدث حسين عن مساحة المناطق التي بحوزة "داعش" متوقعا أن "التنظيم يسيطر على ثلث العراق وثلث سوريا، وبتعداد سكاني يتراوح ما بين 10-12 مليون نسمة، يعيشون في مساحة تصل إلى 250 ألف كلم مربع، أي ما يعادل مساحة بريطانيا العظمى". مضيفا أن ذلك "يعطي المقاتلين القدرة على التجنيد والتحشيد".

وأشارت الصحيفة إلى وجود أدلة على قيام "داعش" بإنشاء جيش كبير بسرعة، حيث استطاع الاعتماد عليه لمهاجمة مناطق الأكراد في شمال العراق، وقتال الجيش العراقي قرب بغداد، وشن هجوم على بلدة عين العرب- كوباني. 

المصدر: RT + "الإندبندنت"