بوتين: لن نسمح لكييف بتصفية خصومها السياسيين شرقي أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge9r

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تغذية روح الكراهية للروس في الخفاء في أوكرانيا قد يقود إلى كارثة، وأكد أنه لن يسمح لكييف بالقضاء على كافة خصومها السياسيين شرقي البلاد.

كلام الرئيس الروسي جاء في حديث أدلى به لقناة ARD الألمانية بث مساء الأحد 16 نوفمبر/تشرين الثاني وعرض فيه رؤيته لمستقبل أوكرانيا ودور روسيا في تسوية الأزمة في هذا البلد.

 وقال بوتين واصفا الموقفين الروسي والغربي حيال ما يجري شرق أوكرانيا:" دائما يقولون لنا ويشيرون بأن على الموالين لروسيا هناك أن يفعلوا هذا وذاك.. وأن علينا أن نضغط ونؤثر عليهم بهذا الشكل أو ذاك.. وأنا دائما أسألهم:" وأنتم هل فعلتم شيئا كي تؤثروا على رعاياكم في كييف؟ ماذا فعلتم؟ أم أنكم فقط تغذون روح الكراهية والعداء لروسيا هناك؟ وهذا بالمناسبة خطر جدا، وستحل كارثة إذا ما أقدم أحد في الخفاء على دعم العداء لروسيا في أوكرانيا".

وأضاف بوتين: "المهم، هو أنه لا ينبغي النظر إلى هذه القضية من طرف واحد"، وأوضح قائلا:" تدور الآن شرقي أوكرانيا أعمال قتالية، وقد أرسلت السلطات المركزية الأوكرانية إلى هناك الجيش، وتستخدم حتى الصواريخ الباليستية"، وأضاف متسائلا:" هل يتحدث أحد عن هذا؟ ..لا". ماذا يعني ذلك؟ وما المقصود من هذا التغاضي؟ هذا يعني أنهم يريدون أن تقضي السلطات المركزية في أوكرانيا على جميع خصوميها السياسيين ومعارضيها.. أليس كذلك؟ إذا كانوا يريدون ذلك فنحن لا نريده ولن نسمح به".

"رد فعل الغرب على انضمام القرم لروسيا غير مناسب"

شبه جزيرة القرم - روسيا

واعتبر الرئيس الروسي رد فعل الغرب على انضمام القرم إلى روسيا "غير مناسب على الإطلاق"، مؤكدا أن ما حدث لم يخالف ميثاق الأمم المتحدة والممارسة الدولية.

وأشار بوتين إلى وجود سابقة جديدة وواضحة وهي كوسوفو، مذكّرا بأن اتخاذ إجراءات خاصة بتقرير المصير لا يتطلب سماح السلطات المركزية.

وقال الرئيس الروسي: "نعم، أنا لا أنفي طبعا، ونحن لم ننف ذلك أبدا، أن قواتنا المسلحة، لنقل صراحة، قامت بمحاصرة القوات الأوكرانية المنتشرة في القرم، لكن ذلك ليس بهدف إجبار أحد على الذهاب إلى مراكز التصويت، لأن ذلك مستحيل، وإنما من أجل الحيلولة دون إراقة الدماء ولكي نسمح للناس بالتعبير عن موقفهم حول تحديد مستقبلهم ومستقبل أطفالهم".

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن كوسوفو أعلنت عن استقلالها في قرار أصدره برلمان الإقليم، بينما شارك سكان القرم في استفتاء عام وصف نتيجته بالمدهشة.

المصدر: ARD +RT