رئيس الحكومة التونسية يبحث مع نظيره المغربي الأزمة الليبية

أخبار العالم العربي

رئيس الحكومة التونسية يبحث مع نظيره المغربي الأزمة الليبيةمهدي جمعة ورشيد الطالبي العلمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge5a

أجرى رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة يوم الجمعة 14 نوفمبر/ تشرين الثاني في العاصمة المغربية الرباط مباحثات مع نظيره المغربي عبد الإله بنكيران، حول الأزمة الليبية.

وأوضح بيان حكومي مغربي أن "الجانبين استعرضا خلال هذا اللقاء الأزمة الليبية التي هي محل اهتمام تونس والمغرب وبلدان المنطقة".

وقال منجي حامدي، وزير الخارجية التونسي، عقب مباحثات أجراها مع صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، أمس، إن "زيارته للمغرب تندرج في إطار دعم العلاقات الثنائية، وكذلك للتشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الليبية".

وأعرب في هذا الصدد، حسبما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن استعداد تونس والمغرب "لمساعدة الإخوة الليبيين على الجلوس إلى طاولة الحوار لحل المشاكل العالقة بينهم بطريقة سلمية، عبر الحوار الوطني وعبر المصالحة الوطنية"، معتبرا ذلك الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة.

جمعة يدعو لمنع تحول ليبيا إلى أفغانستان جديدة

وفي اليوم نفسه تحدث جمعة عن الموضوع الليبي في الدورة السابعة من منتدى "مادايز" الدولي التي انعقدت في مدينة طنجة بالمغرب بإشراف الملك محمد السادس.

وفي مداخلته وصف رئيس الحكومة التونسية الوضع في ليبيا بالكارثي، داعيا إلى منع انتصار الإرهاب في البلد وتحوله إلى "أفغانستان جديدة".

رئيس الحكومة التونسية المؤقتة مهدي جمعة يشارك في حلقة نقاش بالدورة الـ7 لمنتدى "مادايز" الدولي

كما دعا جمعة الذي تسلم جائزة "مادايز 2014 الكبرى" تقديرا لدور حكومته في استعادة تونس "لنموها الاقتصادي ولاستقرارها السياسي"، دعا إلى إحلال الديمقراطية والشفافية والحوار والإجماع في المنطقة العربية، معتبرا ذلك شروطا لا بد منها لنجاح أنظمة الحكم القائمة.

المصدر: RT + وكالات