الصين تطالب بالحد من تحليق طائرات الاستطلاع الأمريكية قرب جزرها

أخبار العالم

الصين تطالب بالحد من تحليق طائرات الاستطلاع الأمريكية قرب جزرهاأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge4e

أعلن البنتاغون أن الوفد الصيني أثار مجددا خلال المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة في واشنطن مسألة الحد من تحليق طائرات الاستطلاع الأمريكية فوق شواطئ البلاد قرب جزر هاينان.

ونقلت وكالة رويترز الجمعة 14 نوفمبر/تشرين الثاني عن المتحدث باسم البنتاغون جيفري بول قوله إن "الصين بالفعل أثارت موضوع تقييد عمليات الولايات المتحدة في المجال الجوي الدولي وكلا الجانبين ناقشا مواقفهما"، إلا أنه أضاف أن الصينيين أبلغوا بأن المهمة الأمريكية، في كل الأحوال، ستتواصل.

وتعد الصين الأجواء فوق جزر هاينان جزءا من منطقتها الاقتصادية الخاصة، التي تمتد إلى 200 ميل بحري، فيما ترى الولايات المتحدة أن لطائراتها الحق في تنفيذ طلعات لأي غرض كان في الفضاء الدولي، الذي يبدأ من 12 ميلا بحريا عن شواطئ البلاد.

 وفي هذا الصدد، قال بول "عارضنا مرارا أي مقترحات صينية تهدف إلى الحد من عمليات الولايات المتحدة الجوية أو البحرية والتي تجري خارج الحدود والمياه الإقليمية للدول".

يذكر أن الولايات المتحدة أرسلت في أغسطس آب الماضي مذكرة احتجاج إلى الصين بعد أن اقتربت مقاتلة صينية من طائرة أمريكية من طراز بوينغ بي -8 بوسيدون المضادة للغواصات إلى مسافة خطرة، ثم قام الطيار بحركة التفاف كاملة، الأمر الذي وصفه المتحدث باسم البنتاغون جون كيبري بأنه سلوك يتناقض والقانون الدولي، مضيفا أن المناورة كانت "قريبة جدا، وفي غاية الخطورة".

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية جنغ يان شنغ أن الطائرة الأمريكية المضادة للغواصات حلقت للمراقبة على مسافة 22 كيلو مترا من جزيرة هاينان الصينية، ولذلك انطلقت المقاتلة الصينية في اتجاهها لتحديد هويتها.

المصدر: RT + "نوفوستي"