مؤسس الكنيسة المورمونية كان متزوجا من 40 امراة

متفرقات

مؤسس الكنيسة المورمونية كان متزوجا من 40 امراةمؤسس الكنيسة المورمونية جوزيف سميث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge1z

نشر في الصحافة الامريكية مقال صدر عن الكنيسة المورمونية، تشير من خلاله الى ان مؤسس هذه الكنيسة جوزيف سميث كان متزوجا من 40 امراة بينهن مراهقة في الـ 14 عاما.

وياتي هذا المقال لينسف الانطباع السائد عن سميث الذي روجت الكنيسة له كزوج وفي لإمرأة واحدة فقط لا غير، وليكشف ان الكنيسة كانت تحاول "التستر على جوانب من تاريخها"، بما في ذلك تعدد زوجات بريغهام يونغ الذي ساند سميث واسهم في تاسيس الكنيسة في سولت ليك سيتي بولاية يوتا الامريكية.

وجاء في المقال الذي يندرج في سلسلة من المقالات حول الامر ذاته صدرت في العام الماضي.. "تزوج جوزيف عدة زوجات إضافيات وسمح لآخرين في "قديسي الايام الاخيرة" بتعدد الزوجات، فيما يرجح كاتب المقال ان عدد زوجات سميث يتراوح بين 30 و40 وفقا للتقديرات الدقيقة.

كما يشير المقال الى ان اعمار زوجات سميث تراوحت ما بين 20 و40 عاما، باستثناء ابنة احد اصدقائه المقربين، هيلين مار كيمبل، التي لم تكن تتجاوز 15 عاما حين بنى بها.

اما المتحدث باسم الكنيسة اريك هوبكنز فقال "حقيقة ان جوزيف سميث كانت له علاقات زواج متعددة ليست جديدة بالطبع"، واصفا المقال بالاجتهاد "لمساعدة الناس على فهم تاريخ وعقيدة الكنيسة".

يذكر ان الكنيسة المورمونية تاسست في عام 1830 وفرضت حظرا على تعدد الزوجات في عام 1890، وذلك بعد تهديد الحكومة الامريكية انذاك بطرد يوتا من كيان الدولة الامريكية.

واجهت كنيسة قديسي الايام الاخيرة انتقادات شديدة بسبب انتهاكها حقوق المرأة والسود، الذين لم تكن تسمح لهم  بتبؤ مناصب عليا فيها حتى عام 1978، كما يشار الى ان الكنيسة المورمونية تحظر دخول المثليين معابدها .

المصدر: RT + "رويترز"

أفلام وثائقية