طهران ترد على رسالة أوباما

أخبار العالم

طهران ترد على رسالة أوباماعلي شمخاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdzn

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن إيران ردّت على رسالة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

وقال شمخاني الأربعاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني: "إن لمراسلات الرئيس الأمريكي ماض يمتد إلى عدة سنوات، وفي بعض الحالات تم الرد على هذه المراسلات". 

وأضاف أن الرسالة تمحورت حول الملف النووي الإيراني ومحاربة تنظيم "داعش"، منتقدا ازدواجية توجهات الإدارة الأمريكية في مراسلاتها الخطية ومواقفها المعلنة، معتبرا هذا الأسلوب إجراء للاستهلاك الداخلي، ومؤكدا على عدم قبول إيران ببرنامج استعراضي حول عملية التخصيب.

وأكد شمخاني عزم طهران على متابعة برنامجها النووي السلمي بهدف تلبية متطلباتها، مطالبا بإلغاء جميع العقوبات، معتبرا أن السبب الرئيسي لبطء مسيرة التوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية يعود إلى الالتزام الأمريكي المطلق بإرضاء إسرائيل.

كما أشار شمخاني إلى أن حالات انعدام الأمن التي نشهدها اليوم في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان تهدف إلى ضمان أمن إسرائيل واستنزاف إمكانيات وطاقات العالم الإسلامي، مؤكدا أن تنظيم "داعش" نتيجة لسياسات واشنطن وحلفائها الإقليميين.

وكان الرئيس الأمريكي أرسل منذ أيام رسالة إلى الزعيم الإيراني تطرقت الى "المصلحة المشتركة" في محاربة متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

المصدر: RT + "إرنا"