زراعة الخشخاش في أفغانستان سجلت مستوى قياسيا في 2014

أخبار العالم

زراعة الخشخاش في أفغانستان سجلت مستوى قياسيا في 2014الخشخاش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdyi

أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء 12 نوفمبر/ تشرين الثاني أن زراعة الخشخاش في أفغانستان سجلت رقما قياسيا عام 2014، ما يدل على فشل سياسة مكافحة المخدرات التي تعتمدها واشنطن في البلاد.

وأظهر التقرير السنوي لمكتب الامم المتحدة المكلف شؤون المخدرات والجريمة والذي نشر الاربعاء أنه تمت زراعة 224 ألف هكتار من نبتة الخشخاش أي بزيادة 7% مقارنة مع 2013.

وبحسب التقرير، فإن الإنتاج المحتمل للأفيون يقدر بحوالي 6400 طن عام 2014، بارتفاع نسبته 17% مقارنة مع 2013، لكنه لا يعادل الرقم القياسي البالغ 7400 طن الذي تم إنتاجه في العام 2007.

وأضاف التقرير "في العام 2014 تراجع سعر الأفيون في كل مناطق أفغانستان. والسبب المحتمل لذلك هو ارتفاع العرض الناجم عن ارتفاع الإنتاج".

ويثير الإنسحاب المقرر لقوات حلف شمال الاطلسي من أفغانستان في نهاية السنة مخاوف من عدم استقرار يؤدي إلى تشجيع زراعة الخشخاش بشكل إضافي، فيما تحاول قوات الأمن الافغانية احتواء حركة طالبان التي لا تزال تشن هجمات في البلاد.

وقال جان-لوك ليماهيو من مكتب الامم المتحدة "على البلاد أن تتدبر أمورها بنفسها، وسيكون عليها إعطاء أولوية لمعالجة مسألة الاقتصاد غير المشروع وسياستها".

المصدر: RT + "أ ف ب"