ستولتنبرغ يؤكد التزام الناتو بتحقيق الاستقرار في أفغانستان

أخبار العالم

ستولتنبرغ يؤكد التزام الناتو بتحقيق الاستقرار في أفغانستانأشرف غني وينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gde3

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ التزام الحلف بتحقيق الاستقرار في أفغانستان والحفاظ على "إنجازات البلاد" بعد انسحاب الوحدات القتالية للناتو في نهاية العام الحالي.

وقال ستولتنبرغ في كلمة ألقاها بالقاعدة العسكرية في ولاية ورداك الأفغانية إن العديد من عسكريي الناتو سقطوا خلال سنوات طويلة من أجل السماح للأفغان بتحقيق النجاج، مؤكدا "لن نسمح بتلاشي الإنجازات المحققة".

وكان الرئيس الأفغاني الجديد أشرف غني أحمد زاي قد أعلن في مؤتمر مشترك مع ستولتنبرغ في وقت سابق أن الناتو ساهم بشكل حاسم في تشكيل القوات المسلحة الأفغانية التي يبلغ عددها 350 ألفا  ، معربا عن أمله في مواصلة التعاون الوثيق مع الحلف في المستقبل.

وكان الأمين العام للناتو قد وصل يوم الخميس بزيارة غير معلنة إلى أفغانستان لإجراء مباحثات مع الرئيس أشرف غني أحمد زاي ورئيس الوزراء عبد الله عبد الله.

وقال ستولتنبرغ، الذي تولى هذا المنصب في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن لدى أفغانستان عسكريين متدربين جيدا ينبغي عليهم تحمل كامل المسؤولية عن أمن البلاد نهاية العام، لافتا إلى أن ذلك لا يعني أن حلف الناتو سيتوقف عن دعم الجيش الأفغاني.

تجدر الإشارة إلى أن تقريرا قدمته وزارة الدفاع الأمريكية إلى الكونغرس في 1 نوفمبر/تشرين الأول أكد أن القوات الأفغانية حققت تقدما كبيرا وتستطيع تنفيذ مختلف المهمات القتالية بنفسها.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون