ضباط في الجيش البوركيني يعلنون تأسيس مجلس انتقالي

أخبار العالم

ضباط في الجيش البوركيني يعلنون تأسيس مجلس انتقاليرئيس أركان الجيش البوركيني نابيري هونوري تراوري يعلن توليه صلاحيات رئيس الدولة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcz1

أعلن عدد من ضباط الجيش البوركيني تأسيس مجلس انتقالي يوم الجمعة 31 أكتوبر/ تشرين الأول، مطالبين بدعم دولي لبوركينا فاسو.

وجاء في بيان لمجموعة من ضباط الجيش أن "المجلس الانتقالي يشمل جميع القوى السياسية في بوركينا فاسو وسيعمل على تحقيق انتقال ديمقراطي للسلطة، وصياغة دستور جديد للبلاد".

وأضاف البيان أنه سيتم الإعلان عن أعضاء المجلس واختصاصاته في الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق من الجمعة أعلن بليز كومباوري في بيان أن منصب رئيس الدولة أصبح شاغرا، متمنيا أن تجري في البلاد "انتخابات حرة وشفافة خلال 90 يوما قادما".

وكان آلاف المحتجين تظاهروا عند ميدان الأمة الرئيسي وأمام مقر الجيش في عاصمة بوركينا فاسو واغادوغو، للمطالبة بتنحي الرئيس كومباوري بعد يوم من قرار أصدره الجيش لحل البرلمان والإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية.

وقبل يوم من ذلك أكد الرئيس كومباوري في بيان متلفز أنه مستعد لأن يناقش مع المعارضة تشكيل حكومة لفترة انتقالية يقوم في نهايتها بتسليم السلطة.

بليز كومباوري

وأضاف أنه سيرفع "حالة الحصار"، التي أعلنت في وقت سابق الخميس وسيسحب قانونا مقترحا يسمح له بالترشح لفترة جديدة في انتخابات العام المقبل.

وكان الجيش في بوركينا فاسو قد أعلن حل الحكومة والبرلمان وفرض حالة الطوارئ في البلاد بعد أن اقتحم محتجون في العاصمة واغادوغو مقر البرلمان ومبنى التلفزيون.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون