ياتسينيوك ينوي البقاء في منصبه وتشكيل ائتلاف برلماني موال لأوروبا

أخبار العالم

ياتسينيوك ينوي البقاء في منصبه وتشكيل ائتلاف برلماني موال لأوروبابوروشينكو وياتسينيوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcrv

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أنه يجب أن يبقى في منصبه باعتباره زعيما للحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية.

وقال ياتسينيوك في مؤتمر صحفي في كييف الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول، إن الحزب الفائز يجب أن يبدأ عملية تشكيل ائتلاف برلماني، وفقا لممارسة الاتحاد الأوروبي.

واقترح رئيس الحكومة الأوكرانية تسمية الائتلاف البرلماني "أوكرانيا الأوروبية"، مشيرا إلى أن "تحالف بيوتر بوروشينكو" هو شريك استراتيجي لحزبه في تشكيل الائتلاف الذي يجب أن يضم كذلك حزبي "ساموبوميتش" و"باتكيفشينا" وكذلك الحزب الراديكالي.

وقال ياتسينيوك إن حزبه "الجبهة الشعبية" اقترح مشروع اتفاق على تشكيل الائتلاف، مضيفا أن "الجبهة الشعبية" أعدت كذلك مشاريع قوانين وقرارات يجب أن يصدرها البرلمان الجديد.

بوروشينكو يقترح على حزبي ياتسينيوك و"ساموبوميتش" تشكيل تحالف برلماني

من جهته نشر "تحالف بيوتر بوروشينكو"، وهو حزب الرئيس الأوكراني مشروع اتفاق حول تشكيل ائتلاف برلماني.

وجاء في بيان صادر عن التحالف الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول، أنه طرح مشروع الائتلاف على كل من حزبي "الجبهة الشعبية" بزعامة رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك و"ساموبوميتش" بقيادة عمدة لفوف أندريه سادوفي.

يذكر أن حزبي بوروشينكو وياتسينيوك تقدما في الانتخابات البرلمانية، التي جرت الأحد الماضي، بحصولهما على 21,82% و22,16% على التوالي، وذلك بعد فرز 98% من أصوات الناخبين.

كما حل حزب "ساموبوميتش" في المرتبة الثالثة بحصوله على ما يقارب 11% من الأصوات.

المصدر: RT + وكالات