السويد والقصة المختلقة للغواصة الروسية

أخبار روسيا

السويد والقصة المختلقة للغواصة الروسية أرخبيل ستوكهولم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcop

أكد مصدر في الاستخبارات العسكرية البحرية السويدية أن قصة الغواصة الروسية التي زُعم أنها أصيبت بأعطال في مياه أرخبيل ستوكهولم مختلقة كليا.

ونقلت نشرة "داغينس نوخيتير" السويدية واسعة الانتشار عن مصدر الاستخبارات العسكرية البحرية السويدية قوله "أعتقد أنه كان من مثيرا لاهتمامي أن اقرأ، مثلكم عن إشارة الاستغاثة الروسية. لكن لا يوجد شيء من هذا القبيل والبيانات لم تكن صحيحة!".

  وعلى الرغم من أن هذه العملية واسعة النطاق، لم تكن تشبه المزاح في شيء، إلا أن وزارة الدفاع السويدية تؤكد الآن أن سبب البحث كان إشاعات غير مؤكدة، وبهذا الصدد نقلت نشرة "داغينس نوخيتير" عن مصدرها الاستخباراتي السويدي قوله "لا أعلم، كيف اختلط الأمر بهذا الشكل، وقادت كل ذلك الشائعات.. يحصل أحيانا أن يتوهم أحد ما شيئا، وفيما بعد يتوهم آخر شيئا مشابها، وفي نهاية المطاف يصبح ذلك حقيقة!".

 يذكر أن العملية الخاصة في مياه أرخبيل ستوكهولم بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول عقب إعلان وسائل إعلام محلية استنادا إلى مصدر في وزارة الدفاع السويدية مزاعم عن التقاط إشارة باللغة الروسية من غواصة وقعت بها مشاكل.

اشترك في عملية البحث أكثر من 200 عسكري بأحدث التقنيات المتوفرة لدى الجيش السويدي.

وعلى الرغم من أن ستوكهولم لم تستطع تقديم أية أدلة تدعم مزاعمها، إلا أن وسائل الإعلام الدولية  تحدثت على نطاق واسع عن بحث العسكريين السويديين في المياه الإقليمية لبلادهم عن غواصة روسية.

 لمدة أسبوع، حاول العسكريون السويديون العثور على أي شيء لتأكيد فرضيتهم، لكنهم لم يعثروا على الغواصة الروسية ولا على أي شيء آخر. زد على ذلك أن 7 أيام من البحث المكثف في بحر البلطيق كلّفت ميزانية السويد 20 مليون كرون أي نحو 2.2 مليون يورو.

المصدر: RT + "روسييسكايا غازيتا"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة