بوروشينكو: نسعى لتشكيل تحالف موال لأوروبا بعد الانتخابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcfc

أكد الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو خلال ادلائه بصوته في الانتخابات التشريعية سعيه لتشكيل تحالف ديمقراطي قوي موال لأوروبا، مشيرا إلى سعيه لإحلال السلام في منطقة الدونباس.

وقال بوروشينكو :"صوتت من أجل مستقبل أوكرانيا والاتجاه الأوروبي لتنميتها وتجديد السلطة.. آمل في أن أستطيع تشكيل تحالف ديمقراطي قوي موالٍ لأوروبا.. إن جهودي تهدف إلى تأليف فريق موحد وقوي وفعال في ظروف الجمهورية البرلمانية الرئاسية الجديدة من أجل إجراء إصلاحات والمجيء بالسلام إلى أوكرانيا بما في ذلك إلى دونباس".

وافتتحت اليوم الأحد 26 أكتوبر/تشرين الأول مراكز الاقتراع في أوكرانيا لانتخاب 424 ممثلا في البرلمان (الرادا) لمدة خمس سنوات.

وهذه هي الانتخابات العامة الثانية خلال 6 أشهر في أوكرانيا، حيث جرت انتخابات استثنائية للرئيس في 25 مايو/أيار. ومهمة الانتخابات التشريعية هي اختيار 424 نائبا يشكلون أعضاء البرلمان (الرادا) في ظروف أزمة سياسية واقتصادية حادة، حيث فقدت أوكرانيا السيطرة على جزء من أراضيها في شرق البلاد، وأدى النزاع المسلح إلى توقف الصناعة في منطقة دونباس ونفاد الموارد المالية، علاوة على أن ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك (المعلنتين من طرف واحد) أعلنوا مرارا أن هذه الانتخابات لن تجري في أقاليمهم.

يشارك في الانتخابات 29 حزبا سياسيا، بينها "كتلة بيترو بوروشينكو" و"الجبهة الشعبية" بقيادة رئيس الوزراء أرسيني ياتسنيوك ورئيس البرلمان ألكسندر تورتشينوف،  و"الحزب الراديكالي"  بقيادة أوليغ لياشكو،  إضافة إلى حزب "باتكيفشينا" بقيادة يوليا تيموشينكو، وكذلك الحزب الشيوعي وأحزاب أخرى.

ووفقا لاستطلاعات الرأي سيشارك 60 – 70 % من 36.2 مليون ناخب مسجل في الاقتراع وينتظر أن تكون المشاركة عالية في المناطق الغربية.

يأتي ذلك في وقت هذا وتخيم حالة من التوتر على مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك اللتين فقدت كييف السيطرة عليهما.. ومن المقرر أن تجري هذه المناطق انتخابات عامة في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

تعليق مراسلنا في كييف

تعليق موفدتنا إلى دونيتسك

تعليق محمد فرج الله رئيس تحرير صحيفة أوكرانيا بالعربية

تعليق فلاديمير يفسييف مدير مركز الأبحاث السياسية في موسكو

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس