لأول مرة.. روسيا تتاجر بالغاز الطبيعي في البورصة

مال وأعمال

لأول مرة.. روسيا تتاجر بالغاز الطبيعي في البورصةروسيا تطلق أول تداولات للغاز الطبيعي في البورصة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gccr

أطلقت وزارة الطاقة الروسية الجمعة 24 أكتوبر/تشرين الأول أولى تداولات للغاز الطبيعي في بورصة بطرسبورغ الدولية للمواد الخام في موسكو.

وشارك في افتتاح أول جلسة تداولات كل من إيغور سيتشين رئيس "روس نفط"، وفاليري غولوبيف نائب رئيس شركة "غاز بروم"، وسيرغي شفيتسوف، النائب الأول لرئيسة النبك المركزي الروسي، وأناتوي غولومولزين، نائب رئيس الهيئة الفيدرالية لمكافحة الاحتكار، وكيريل مولودتسوف نائب وزير الطاقة الروسية.

وقال فاليري غولوبيف نائب رئيس شركة "غاز بروم" إن الشركة قادرة على طرح كميات من الغاز للتداول في البورصة تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ومستعدة لزيادة هذه الكمية في حال ارتفاع الطلب عليها.

من جهته اعتبر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن التطبيق العملي لمبادرة وزارة الطاقة الروسية في إطلاق تداولات دورية للغاز في البورصات الروسية سيساهم في تطوير التنافس، وإدخال مبادئ السوق في تشكيل الأسعار، والاهتمام بجلسة التداولات الأولى من جانب المشاركين فيها يشهد على الحاجة إلى هذه الخطوة، والجاهزية العليا لدى قطاع الغاز لها.

وسيشارك منتجون مستقلون من بينهم "غازبروم" في أولى تداولات الغاز في البورصة، وسيصل الحد الأقصى لحجم المبيعات في تشرين الثاني/نوفمبر عبر البورصة إلى 882.6 مليون متر مكعب.

ومن بين المشاركين في التداولات الأولى "سيفير نفط-أورينغوي"، و"كيه إيه إس-تريدينغ" و"إينيل روسيا"، و"إنتر راو إلكتروغينيراتسيا"، و"ميتافراكس"، و "فورتوم"، و"غاز بروم ميج ريغيون غاز"، و"روس نفط"، و"نوفاتيك".

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic