منظمة الصحة العالمية تتعهد بإرسال مصل مضاد لـ "ايبولا" الى أفريقيا خلال اسابيع

الصحة

منظمة الصحة العالمية تتعهد بإرسال مصل مضاد لـ منظمة الصحة العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc6e

أعلنت منظمة الصحة العالمية، انها سترسل خلال الأسابيع القادمة الى غرب أفريقيا مصلا جديدا جرى التوصل اليه من خلال معالجة دم المرضى الذين تم شفاؤهم من حمى "ايبولا".

وأكدت مساعدة المدير العام للمنظمة، ماري بول كيني، ان مختبرات ليبيريا جمعت عينات من الأجسام المضادة التي تساعد المصابين الجدد بالحمى.

وأشارت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في جنيف يوم 21 من الشهر الجاري، الى أن العمل لإنتاج لقاحين جديدين يسير بسرعة جيدة.

وقالت كيني، "يجري العمل في هذا الاتجاه في ليبيريا، حيث نأمل خلال الأسابيع المقبلة، ان نتمكن من جمع عينات الدم التي يمكن، بعد ان تخضع للمعالجة اللازمة، استخدامها في علاج المصابين بفيروس "ايبولا"".

كما أعلنت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ان الاختبارات السريرية للقاحات المضادة لـ "ايبولا" قد بدأت أو سوف تبدأ قريبا في أوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا، باستخدام عشرات آلاف الجرع. ولكن ليس معروفا فيما إذا كان هذا الدواء سيفي بكافة المتطلبات ويصبح في متناول الجميع في المستقبل القريب.

المنظمة على اتصال دائم مع روسيا

لقاح جديد ضد "ايبولا"

وذكرت ماري كيني، ان منظمة الصحة العالمية حاليا في انتظار موعد بداية اختبار اللقاح الذي ابتكره المركز الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية "فيكتور" في أفريقيا، وقالت "نحن على اتصال دائم مع الجانب الروسي، لمعرفة متى يمكن المباشرة باختبار اللقاح الذي ابتكروه في أفريقيا، ومعرفة عدد الجرعات التي ستكون جاهزة". وأضافت "حسب المعلومات الرسمية، روسيا مستعدة لاختبار اللقاح سريريا، ولكن حسب مصادرنا في وزارة الصحة الروسية، الاختبارات قد بدأت فعلا".

ويذكر ان اللقاح الذي ابتكره علماء مركز "فيكتور" الروسي هو بعدة خيارات وتجري عليها حاليا الاختبارات اللازمة.

سويسرا تبدأ الاختبارات السريرية في الأول من الشهر المقبل

اختبار لقاح ضد ايبولا

ستبدأ بمدينة لوزان السويسرية ، في الأول من الشهر المقبل، الاختبارات السريرية للقاحين ضد "ايبولا" على 125 متطوعا. مع العلم ان احد اللقاحين يختبر في الولايات المتحدة وبريطانيا ومالي.

وقالت ماري كيني، إذا تبين ان نتائج الاختبارات السريرية ناجحة، فإنه في شهر يناير/كانون الثاني عام 2015 سوف ترسل كميات كافية من اللقاح الى بلدان غرب افريقيا.

المصدر: RT + وكالات