ضربات التحالف.. الجدوى والحسابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc4p

استضافت قناة RT الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى ديفيد بولوك ومدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان للحديث حول ماذا حقق التحالف الدولي حتى الآن.

وأشار الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى ديفيد بولوك إلى أن التحالف الدولي حقق في العراق نجاحا باهرا من خلال إنقاذه للعاصمة بغداد من الوقوع في أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك إنقاذه لعاصمة إقليم كردستان العراق من المصير ذاته.

وقال بولوك: "المساعدة جاءت عن طريق القصف الجوي وتوفير الدعم والمساعدة للقوات العراقية من أجل صد هجمات المسلحين، وكذلك عن طريق الدعم الدبلوماسي للحكومة العراقية في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية".

وأضاف بولوك: "أن العراقيين والحكومة العراقية يرحبون الآن بتدخل قوات التحالف، الذي يضم أيضا عددا من الدول العربية والإسلامية".

من جانبه أكد مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان أن الضربات الجوية لطائرات التحالف الدولي لم تجد نفعا لحد الآن.

وقال صدقيان: "منذ بداية الضربات الجوية للتحالف ازداد تمدد نفوذ التنظيم في الأراضي العراقية".

وأضاف صدقيان: "عندما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "هناك غموضا في أهداف التحالف"، إنما قصد أن التحالف لم يؤد إلى إيقاف زحف داعش".

المزيد من التفاصيل في الفيديو المرفق

الأزمة اليمنية